Skip to main content

روسيا "تسيطر" على المناطق السكنية في سيفيرودونيتسك .. ماذا يعني ذلك؟

الثلاثاء 7 يونيو 2022

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، إن الجيش الروسي سيطر بالكامل على المناطق السكنية لمدينة سيفيرودونيتسك شرقي أوكرانيا.

وأضاف شويغو أنه تمت السيطرة على جزء كبير من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين على طول الضفة اليسرى لنهر سيفرسكي دونيتس، بما في ذلك مدينتا كراسني ليمان وسفياتوغورسك، بالإضافة إلى 15 بلدة أخرى.

ولفت شويغو إلى أن 6 آلاف وخمسمئة جندي من الجيش الأوكراني، وقعوا في الأسر منذ بدء العملية العسكرية الروسية فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وتدور حرب شوارع في مدينة سيفيرودونيتسك بين القوات الروسية والأوكرانية، في وقت ذكرت فيه وزارة الدفاع الأوكرانية أن روسيا تعزز قواتها بالأفراد والعتاد في محاولة منها للسيطرة على المدينة الصناعية.

بدوره قال حاكم مقاطعة لوغانسك، إن الجيش الأوكراني تمكن من صد الهجوم، إلا أن الوضع سيء وسط قصف مدفعي يستهدف المدينة.

إلى ذلك، قال الرئيس الأوكراني فلودمير زيلنسكي، إن قواته لن تتخلى عن أي من مواقعها في مدينة سيفيرودونيتسك.

استفتاء الانضمام

وفي هذا الإطار قال مراسل "العربي" من موسكو، محمد حسن، إنه بالسيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك تكون روسيا قد سيطرت على كبريات المدن أو المركز الإداري لمقاطعة دونيتسك.

وأوضح حسن، أن أهداف العملية العسكرية هي السيطرة على كامل أراضي دونيتسك ولوغانسك، إذ إنه في لوغانسك تمت السيطرة على غالبية أراضيها قبل فترة، وبالسيطرة على مدينة سيفيرودونيتسك تكون موسكو اقتربت من السيطرة على كامل الأراضي.

وأضاف المراسل أنّ هناك منطقة صناعية بمدينة سيفيرودونيتسك شبيهة بـ (آزوفستال) بمدينة ماريوبول، ولكنها أصغر بقليل يدور فيها القتال حاليًا.

ولفت إلى أن أهمية الخطوة بالنسبة لروسيا تتوازى مع تصريح رئيس لجنة العلاقات الدولية الدوما، الأسبوع الماضي، الذي أشار إلى احتمال قيام دونيتسك ولوغانسك وخيرسون باستفتاء بالانضمام إلى روسيا مطلع يوليو القادم.

وأشار إلى أنّ نائب مقاطعة خيرسون، قال إن المحافظة تستعد لاستفتاء للانضمام إلى روسيا، ولذلك تكمن أهمية خيرسون في كونها تقع في الجزء القاري شمال شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها عام 2014، مما يجعل روسيا تضمن منطقة آمنة شمال شبه الجزيرة، بالإضافة إلى إمدادات الماء وخاصة أن أوكرانيا قطعت الماء عن الجزيرة بعد ضمها من قبل روسيا.

المصادر:
العربي
شارك القصة