Skip to main content

روسيا تطالب بوقف تزويد أوكرانيا بالأسلحة وبحماية سفاراتها في البلطيق

السبت 5 مارس 2022

دعت وزارة الخارجية الروسية دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي اليوم السبت إلى "وقف ضخ الأسلحة" إلى أوكرانيا، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية.

وقالت: "إن موسكو قلقة بشكل خاص من أن تقع صواريخ ستينغر المحمولة المضادة للطائرات في أيدي الإرهابيين في نهاية المطاف، مما يشكل تهديدا لشركات الطيران".

حماية السفارات الروسية

كما لفتت وكالة الإعلام الروسية إلى أن موسكو طالبت السلطات في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا اليوم السبت باتخاذ إجراءات لحماية السفارات الروسية بعد تعرض دبلوماسي روسي لهجوم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ونقلت الوكالة عن وزارة الخارجية الروسية قولها: "نحذر حكومات فيلنيوس وريغا وتالين من أنها ستكون مسؤولة عن عواقب الأفكار المعادية لروسيا والتي أطلقت لها العنان". 

وأضافت: "تعرض دبلوماسي روسي في العاصمة الليتوانية لهجوم باستخدام القوة الجسدية، وبُذلت محاولات للضغط على السفير". 

وكانت الإذاعة العامة في ليتوانيا قد ذكرت الأسبوع الماضي أن السكرتير الثالث في السفارة الروسية تعرض للضرب مساء يوم 24 فبراير/ شباط في ساحة منطقة سكنية قرب السفارة.

بوتين يحذّر من فرض منطقة حظر طيران

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت، أن أي بلد سيسعى إلى فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا ستعتبر موسكو أنه أصبح طرفًا في النزاع.

وأوضح بوتين، خلال اجتماع مع موظفي شركة الطيران الروسية "إيروفلوت" التي أعلنت السبت تعليق رحلاتها الدولية اعتبارًا من 8 مارس/ آذار، أن "أي تحرك في هذا الاتجاه سنعتبره مشاركة في نزاع مسلح من قبل ذلك البلد" الذي سيستخدم أراضيه "لتشكيل تهديد لقواتنا العسكرية". 

وقال بوتين: "إن العقوبات الغربية أشبه بإعلان حرب"، في الوقت الذي واصلت فيه القوات الروسية هجومها على أوكرانيا حيث أُلغيت عمليات إجلاء مدنيين كانت مقررة من مدينتين تحت الحصار.

أوكرانيا تطلب طائرات

وفي وقت سابق، كشف زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور تشاك شومر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد أعضاء المجلس اليوم السبت المساعدة في أن تقدم دول أوروبا الشرقية لأوكرانيا طائرات روسية الصنع.

وأضاف شومر في بيان: "هذه الطائرات تحتاجها (أوكرانيا) بشدة. سوف أبذل قصارى جهدي لمساعدة الإدارة في تسهيل إرسالها". 

كذلك أبلغ وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن بلاده بحاجة لمقاتلات وأنظمة دفاع جوي، واصفًا رفض حلف شمال الأطلسي إقامة منطقة حظر جوي بـ"مؤشر ضعف"، خلال لقاء عند الحدود بين بولندا وأوكرانيا.

ويستمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية لليوم العاشر على التوالي، إذ أعلنت موسكو سقوط 2870 قتيلًا في الجانب الأوكراني و498 في الجانب الروسي، فيما أعلنت كييف ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى أكثر من 10 آلاف.

واندلعت معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في منطقة إيربين الشمالية قرب العاصمة كييف، وفق ما أفاد مراسل "العربي".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة