الإثنين 13 مايو / مايو 2024

زيلينسكي يطلب طائرات.. القوات الروسية تشن هجومًا واسعًا في أوكرانيا

زيلينسكي يطلب طائرات.. القوات الروسية تشن هجومًا واسعًا في أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية حول كلمة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتطورات العملية العسكرية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنه تم إسقاط أربع طائرات مقاتلة أوكرانية من طراز سو-27 في معركة جوية قرب زيتومير غرب العاصمة كييف.

نقلت وكالة أنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها اليوم السبت، إن القوات الروسية تشن هجومًا واسع النطاق في أوكرانيا، وأنها استولت على عدة بلدات وقرى.

وذكرت الوزارة أنه تم إسقاط أربع طائرات مقاتلة أوكرانية من طراز سو-27 في معركة جوية قرب زيتومير على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الغرب من العاصمة كييف.

وقالت وكالة "تاس" للأنباء إن القوات الروسية دمرت 69 طائرة على الأرض و21 طائرة في الجو، منذ بدء حرب روسيا مع أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقال أوليكسي كوليبا حاكم منطقة كييف لوسائل إعلام محلية اليوم السبت، إن القوات الروسية سيطرت على مستشفى الأمراض النفسية في بلدة بوروديانكا في المنطقة الواقعة في وسط أوكرانيا وبه 670 شخصًا.

وقال كوليبا: "لا نعرف الآن كيف نُجلي هؤلاء الناس، كيف نساعدهم. نفد ما لديهم من الماء والدواء".

ومضى قائلًا: "هؤلاء الناس لهم احتياجات خاصة معينة، يحتاجون إلى مساعدة مستمرة. كثير منهم طريحو الفراش منذ سنوات".

معارك عنيفة في إيربين

كما اندلعت معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في منطقة إيربين الشمالية قرب العاصمة كييف، وفق ما أفاد مراسل "العربي" من هناك.

وأشار إلى أن القوات الروسية تحاول التقدم باتجاه العاصمة كييف عبر إيربين حيث تجري المواجهات، وتحدث عن انتشار كثيف للجيش الأوكراني قرب كييف.

وقال مراسل "العربي"، إن منطقة إيربين تشهد أكبر التحصينات للجيش الأوكراني لحماية العاصمة، لا سيما أن الجيش الروسي يحاول تطويقها من كافة الاتجاهات والمحاور، في محاولة لتحقيق تقدم على الأرض، متوقعًا أن تشهد هذه المنطقة معارك شديدة خلال الأيام المقبلة.

ولفت إلى أن منطقة إربين تحولت بالفعل إلى منطقة عسكرية بعد مغادرة كافة السكان إلى مناطق أكثر أمانًا، كما أن حركة النزوح لا تزال مستمرة، حيث غادرت مئات السيارات باتجاه الداخل هربًا من الاشتباكات.

وكان الرئيس زيلينسكي قد أعلن أن القوات الأوكرانية تسيطر على كل الاتجاهات وقد ألحقت هزيمة في القوات الروسية، لم تكن تتوقعها.  وقال: "الجيش الروسي لم يستطع تحقيق أهدافه بل خسر عشرات الآلاف من الجنود معظمهم من الشبان".  

و أعلنت وزارة الدفاع الروسية دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش من أجل السماح للمدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا الواقعة على مسافة 60 كيلومترًا إلى الشمال بالمغادرة.

زيلينسكي يطلب الحصول على طائرات

وكشف زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأميركي السناتور تشاك شومر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناشد أعضاء المجلس اليوم السبت المساعدة في أن تقدم دول أوروبا الشرقية لأوكرانيا طائرات روسية الصنع.

وأضاف شومر في بيان: "هذه الطائرات تحتاجها أوكرانيا بشدة. سوف أبذل قصارى جهدي لمساعدة الإدارة في تسهيل إرسالها". 

إسرائيل وتركيا على خط الوساطة

وفي سياق منفصل، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إن بينيت اجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اليوم السبت لبحث أزمة أوكرانيا.

وعرضت إسرائيل الوساطة في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، على الرغم من أن مسؤولين قللوا في السابق من التوقعات بإمكانية حدوث انفراجة.

كذلك سيدعو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوتين في اتصال الأحد لـ"إنهاء هذه الحرب حالًا"، حسبما أعلن المتحدث باسم أردوغان.

وصرّح إبراهيم قالين لقناة "إن تي في" الخاصة السبت بأن "الرئيس سينقل إليه الرسالة التي كررناها منذ البداية، وهي إنهاء الحرب حالًا، وإعطاء فرصة لوقف إطلاق النار والمفاوضات، وإنشاء ممر إنساني وتنفيذ عمليات إجلاء".

وأضاف قالين أن الرئيس التركي سيسعى أيضًا إلى محادثات "على مستوى القادة" بين روسيا وأوكرانيا، ويمكن أن تجري في تركيا.

وفي سياق المحادثات الدولية بخصوص الملف الروسي الأوكراني، قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث اليوم السبت مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي حول "حرب موسكو المتعمدة وغير المبررة على أوكرانيا".

وأضاف برايس في بيان: "أشار الوزير إلى أن العالم يراقب ليرى أي الدول ستدافع عن المبادئ الأساسية للحرية وتقرير المصير والسيادة".

وشدد على أن "العالم يتصرف بشكل موحد لرفض العدوان الروسي والرد عليه، بما يؤكد أن موسكو ستدفع ثمنًا باهظًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة