Skip to main content

روسيا على مشارف كييف.. زيلينسكي يتهم موسكو باستهداف المناطق المدنية

الجمعة 25 فبراير 2022

صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، بأنّ موسكو ستضطر إلى "التحدث" مع أوكرانيا "عاجلاً أو آجلاً" لإنهاء القتال، متهمًا القوات الروسية باستهداف المناطق المدنية أيضًا في هجومها.

وقال زيلينسكي في خطاب مسجّل: "سيتحتم على روسيا التحدث إلينا عاجلًا أم آجلًا، التحدث عن كيفية إنهاء القتال ووقف الغزو، وبقدر ما تبدأ هذه المحادثات في وقت مبكر، تقل الخسائر التي ستتكبدها روسيا نفسها".

واتهم الجيش الروسي باستهداف مناطق مدنية في كييف، مشيدًا "ببطولة" الأوكرانيين ومؤكدًا أن جنوده "يفعلون ما بوسعهم للدفاع عن البلاد".

وقال: "هذه الليلة بدأوا قصف أحياء مدنية وهذا يذكرنا بـ(الهجوم النازي) في 1941"، مستخدمًا اللغة الروسية لهذه الجملة.

وفي تغريدة له على تويتر، كتب زيلينسكي أنه تحدث اليوم الجمعة مع نظيره البولندي أندريه دودا طلبًا لمساعدة دفاعية من أعضاء شرق أوروبا في حلف شمال الأطلسي والعمل على دفع روسيا إلى طاولة التفاوض.

"أصعب يوم في الحرب"

ميدانيًا، أعلن مستشار لوزير الداخلية الأوكراني أن أوكرانيا تتوقع هجومًا بالدبابات الروسية على العاصمة كييف اليوم الجمعة، "والذي قد يصبح أصعب يوم في الحرب".

وقال المستشار أنطون هيراشتشينكو: إن المدافعين عن كييف جاهزون بصواريخ مضادة للدبابات قدمها حلفاء أجانب.

في غضون ذلك، أطلقت العاصمة كييف إنذارًا من غارات جوية بعد الضربات الصاروخية الروسية التي وقعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، حسبما أعلن التلفزيون الأوكراني.

وحثت الحكومة والسلطات البلدية الناس على التوجه إلى أقرب ملاجئ.

وفي سياق متصل، حذرت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار من أن القوات الروسية ستدخل مناطق على مشارف العاصمة كييف اليوم الجمعة.

وأضافت أن وحدات الجيش الأوكراني تدافع عن مواقع على أربع جبهات رغم تفوق عدد القوات الروسية.

في غضون ذلك، يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الجمعة الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش، للتصويت على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ويطالبها بسحب قواتها من هذا البلد.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل عالمية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة