الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الناتو يشدد تدابيره.. أوكرانيا تشبه تصرفات روسيا بـ"ألمانيا النازية"

الناتو يشدد تدابيره.. أوكرانيا تشبه تصرفات روسيا بـ"ألمانيا النازية"

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول موجة هجمات عسكرية صاروخية روسية على الأراضي الأوكرانية (الصورة: رويترز)
أعلن "الناتو" أنه سيتخذ خطوات إضافية لتقوية تدابير الردع والدفاع بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، وأنه سيعقد قمة لدوله الأعضاء البالغ عددها 30 دولة غدا الجمعة.

شبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، الهجوم الروسي على بلاده بأفعال "ألمانيا النازية" خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال زيلينسكي عبر فيسبوك: "هاجمت روسيا أوكرانيا بجبن وبطريقة انتحارية كما فعلت ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية"، داعيا في الوقت ذاته الروس إلى الخروج إلى الشوارع "للاحتجاج على هذه الحرب".

وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر الخميس، القيام بعملية عسكرية في أوكرانيا دفاعًا عن المنطقتين الانفصاليتين شرقي أوكرانيا، في حين ندد نظيره الأميركي جو بايدن بـ"الهجوم غير المبرر" على الأراضي الأوكرانية.

ولاقت العملية العسكرية الروسية المتواصلة داخل الأراضي الأوكرانية موجة تنديد واسعة النطاق من قوى غربية حذرت مرارًا من هجوم موسكو على الأراضي الأوكرانية.

"إنها حرب بوتين"

من جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، أن العقوبات الغربية ستضمن أن تدفع روسيا "الثمن غاليًا" بسبب هجومها على أوكرانيا وتوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ارتكب "خطأ فادحًا".

وأضاف شولتس في تصريحات للصحافيين في برلين: "بوتين يجلب العناء والدمار لجيرانه المباشرين، إنه ينتهك سيادة وحدود أوكرانيا".

وتابع: "إنه يعرض حياة عدد لا يحصى من الأبرياء في أوكرانيا للخطر، وهم شعب شقيق لروسيا. وفي نهاية المطاف، يعرض نظام السلم في قارتنا للخطر. لا يوجد مبرر لكل هذا. إنها حرب بوتين".

الصين "تتفهم مخاوف" روسيا

وبعد ساعات على بدء الهجوم الروسي، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الروسي سيرغي لافروف إن بكين "تتفهم مخاوف روسيا المنطقية على الصعيد الأمني".

وقال وانغ وفق ما جاء في بيان حول المكالمة الهاتفية نشرته وزارته: "لطالما احترمت الصين سيادة كافة الدول وسلامة أراضيها"، مضيفا "في الوقت نفسه، لاحظنا أن المسألة الأوكرانية ترتبط بتاريخ خاص ومعقّد. نتفهّم مخاوف روسيا المنطقية على الصعيد الأمني".

الناتو يشدد تدابير الردع

في غضون ذلك، أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" أنه سيتخذ خطوات إضافية لتقوية تدابير الردع والدفاع بعد أن بدأت روسيا هجومًا على أوكرانيا، وأنه سيعقد قمة طارئة لدوله الأعضاء البالغ عددها 30 دولة غدًا الجمعة.

وقال ينس ستولتنبرغ الأمين العام للناتو في مؤتمر صحافي: "تحطم السلام في قارتنا. روسيا تستخدم القوة لمحاولة إعادة كتابة التاريخ وحرمان أوكرانيا من مسارها الحر والمستقل".

وأضاف أن التدابير الجديدة "ستمكننا من نشر قدرات وقوات بما في ذلك قوة الرد التابعة للحلف".

وأوضح ستولتنبرغ أن قادة الدول الأعضاء سيعقدون قمة طارئة عبر الإنترنت غدًا الجمعة.

عقوبات أوروبية

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن الغرب سيفرض عقوبات ضخمة لتقييد اقتصاد روسيا بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالهجوم على أوكرانيا.

وقال جونسون بشأن الدعم الإضافي الذي ستقدمه بريطانيا لأوكرانيا: "سنبذل أقصى ما نستطيع في الأيام المقبلة".

وأضاف في خطاب بثه التلفزيون: "اليوم، بالتنسيق مع حلفائنا، سنتفق على حزمة ضخمة من العقوبات الاقتصادية المصممة بتوقيت مناسب لتقييد الاقتصاد الروسي".

وقال جونسون: "مهمتنا واضحة: فمن خلال الوسائل الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية وفي النهاية العسكرية لابد أن تنتهي هذه المغامرة الوحشية الشنعاء من جانب فلاديمير بوتين بالفشل".

وأضاف أن على الغرب أن ينهي اعتماده على روسيا في تزويده بالنفط والغاز اللذين منحا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلاحًا يهدد به السياسات في الغرب.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إن فرنسا ستقف مع أوكرانيا. وأضاف أن التحرك الروسي ضد الدولة الواقعة في شرق أوروبا سيكون له عواقب "وخيمة وطويلة الأمد" على القارة.

أزمة لاجئين

في السياق نفسه، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الوضع في أوكرانيا يتدهور بسرعة بعد الهجوم الروسي، وناشدت الدول المجاورة لأوكرانيا إبقاء حدودها مفتوحة أمام الباحثين عند ملاذ آمن.

وقال فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان: "لقد اطلعنا بالفعل على تقارير عن وجود ضحايا وبدأ الناس في الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان".

وأوضحت المفوضية أنها كثفت عملياتها وأنها تعمل مع السلطات الأوكرانية لتوفير المزيد من المساعدات الإنسانية. كما أنها تعمل مع حكومات البلدان المجاورة "وتطالبها بإبقاء حدودها مفتوحة أمام الباحثين عن الأمان والحماية".

هجوم روسي واسع

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اليوم الخميس أن روسيا تشن هجومًا شاملًا على بلاده من عدة اتجاهات وأن قوات بلاده تقاوم الهجوم.

وأضاف على تويتر: "هذا ليس غزوًا روسيًا فحسب في شرق أوكرانيا، لكنه هجوم واسع النطاق من عدة اتجاهات".

من جهته، أكد مستشار للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إفادة صحفية اليوم الخميس، أن بلاده تتعرض لموجة ثانية من الضربات الصاروخية.

وتقول السلطات في كييف إن الموجة الأولى، التي انطلقت بعد وقت قصير من الأمر الذي أصدره بوتين بشن عملية عسكرية صباح اليوم، أصابت مراكز القيادة العسكرية وأبنية أخرى في عدة مدن أوكرانية.

كما أعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني في بيان أن قوات روسية دخلت منطقة كييف من بيلاروسيا لتنفيذ هجوم بصواريخ غراد على أهداف عسكرية.

وكان الرئيس الروسي قد صدق على "عملية عسكرية خاصة" ضد أوكرانيا للقضاء على ما وصفه بتهديد خطير، قائلًا إن هدفه هو نزع سلاح الجارة الجنوبية لروسيا.

واحتدمت الأزمة الأوكرانية الروسية في أعقاب إعلان الرئيس الروسي مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميًا باستقلال ما يُعرف بـ"جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين وسط رفض دولي واسع.

المصادر:
العربي -وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close