Skip to main content

"سأكون كابوسكم".. بايدن يتوعد الجمهوريين إن مسّوا بالامتيازات الاجتماعية

الجمعة 10 فبراير 2023

توعّد الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنه سيكون "كابوسًا" للجمهوريين إذا مسّوا بالامتيازات الاجتماعية.

وقال بايدن خلال جولة له في فلوريدا الخميس، إن "حلم الكثير من الجمهوريين هو إلغاء الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية (ميديكير)"، وهما على التوالي برنامج مساعدة في مرحلة الشيخوخة وتأمين صحي لكبار السن.

وأضاف الرئيس الديمقراطي البالغ ثمانين عامًا: "إذا كان ذلك حلمكم، فأنا سأكون كابوسكم"، واعدًا بعرقلة أي محاولة تشريعية في هذا الاتجاه.

وكان بايدن انتقد في خطابه المحافظين لرغبتهم في التضحية بهذين البرنامجين الاجتماعيين بذريعة الحفاظ على انضباط الميزانية. واستدعى ذلك نفيًا شديدًا من الجمهوريين، ونعتت المعارضة الرئيس بأنه "كاذب".

لا يتحدثون بصوت واحد

ويواجه الجمهوريون عقبات أمام تمرير مشاريع قراراتهم في مجلس النواب الأميركي، بسبب الانقسام داخل الحزب نفسه والخلاف مع الديمقراطيين.

فبينما تجد قضايا منها الحدود والجريمة والطاقة والتضخم والإجهاض والضرائب وسقف الدين طريقها إلى أجندة الجمهوريين، إلا أن أجندتهم الطموحة في مجلس النواب لا تذهب أبعد من ذلك.

ويعود ذلك إلى كون الديمقراطيين يسيطرون على مجلس الشيوخ، والجمهوريون في النواب – بحسب متابعين - لا يتحدثون بصوت واحد.

إلى ذلك، يبدو أن بايدن بدأ بالفعل حملة من أجل انتخابات 2024 الرئاسية، حتى لو أنه لم يعلن ترشيحه رسميًا، وهو يسعى إلى مواصلة النقاش الذي بدأه الثلاثاء في الكونغرس خلال خطابه عن حالة الاتحاد، بحسب وكالة "فرانس برس".

وفي سعيه لإظهار التفاؤل قبل الحملة الرئاسية، قال بايدن في ذلك الخطاب إن الاقتصاد يستفيد من 12 مليون وظيفة جديدة. 

كما أشاد بمرونة الاقتصاد وقوته، إذ انخفضت البطالة إلى أدنى مستوى لها منذ 54 عامًا في يناير/ كانون الثاني، مضيفًا أن كوفيد-19 لم يعد يسيطر على حياة الأميركيين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة