Skip to main content

سفير إسرائيل يرفع لافتة "جزار إيران" في الأمم المتحدة.. ما الحقيقة؟

السبت 25 مايو 2024
السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان يحمل لافتة ضد إيران في الأمم المتحدة - غيتي

زعمت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان حمل لافتة مكتوب عليها باللغة الإنكليزية "جزار إيران لن يفتقدك أحد".

وجاء نشر مقطع فيديو مزعوم في أعقاب الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته أمير حسين عبد اللهيان ومسؤولين آخرين في حادثة تحطم طائرة مروحية.

"لا أحد يفتقد الجزار"

ونشر حساب عربي داعم لإسرائيل عبر منصة "إكس" مقطع فيديو مع تعليق يقول صاحبه: "البطل الذي لا يخاف حتى لو كل قوى الشر ضده وتريليونات الدولارات تصرف لتسويق الشيطان على أنه ملاك"، وفق وصفه.

ويضيف المنشور: "هذا هو مختصر الصراع بين الله والشيطان منذ الأزل.. لا تخف من كل الأبالسة ونفوذهم إذا كنت على حق". وكتب أيضًا لتوضيح محتوى الفيديو المزعوم: "سفير إسرائيل يقف بوجه مجلس الأمن ويقول لهم لا أحد يفتقد الجزار رئيسي"، حسب تعبيره.

لكن فريق "بوليغراف" تحقق من صحة الفيديو المنشور، وتبين أنه "زائف" حيث لم يرفع السفير الإسرائيلي في المنظمة الدولية اللافتة التي تتحدث عن الرئيس الإيراني، بل إنّ المقطع معدل رقميًا بشكل بدائي.

حقيقة مقطع السفير الإسرائيلي

والمقطع الأصلي للواقعة نشره السفير الإسرائيلي عبر منصة "إكس" في 20 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، ويتضمن صورة رفعها إردان للناشطة الإيرانية مهسا أميني أثناء إلقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورفع إردان حينها لافتة كتب عليها "يستحق النساء الإيرانيات الحرية الآن"، وسار بها في القاعة، أثناء خطاب رئيسي، بالجمعية العامة للأمم المتحدة، قبل طرده من الجلسة.

وفي 19 من مايو/ أيار الجاري، توفي رئيسي ووزير خارجيته والوفد المرافق لهما بحادث تحطم مروحية في محافظة أذربيجان الشرقية في أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود، بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

وتوفي في الحادث أيضًا محافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في تبريز محمد علي هاشم، إضافة إلى قائد حرس الرئاسة الإيراني مهدي موسوي وضابط في الحرس الثوري، وطاقم المروحية المكون من ثلاثة أفراد.

المصادر:
العربي
شارك القصة