Skip to main content

سقط من طائرة أميركية.. لاعب منتخب أفغانستان بين ضحايا فوضى مطار كابل

الخميس 19 أغسطس 2021
زكي أنواري لاعب منتخب أفغانستان لكرة القدم

أفادت وكالة "أريانا" للأنباء، اليوم الخميس، أن الشاب زكي أنواري لاعب منتخب أفغانستان لكرة القدم توفي بعد سقوطه من طائرة أميركية في مطار كابُل يوم الإثنين الماضي.

وأشارت الوكالة الأفغانية إلى أن أنواري سقط من طائرة بوينغ سي-17 التابعة للقوات الجوية الأميركية، كما أكدت الهيئة العامة للرياضة وفاته.

وحاولت أعداد كبيرة من المواطنين الفرار من أفغانستان بالاحتشاد في المطار بعد أن فرضت حركة طالبان سيطرتها على الحكم، يوم الأحد الماضي، وشوهد الكثير من الأشخاص أثناء محاولة ركوب طائرة متحركة.

ويُظهر مقطع فيديو نُشر يوم 16 أغسطس/آب أشخاصًا يجلسون على طرف جهاز الهبوط لطائرة أثناء استعدادها للإقلاع؛ بينما كان الناس يركضون بجانب الطائرة محاولين التشبث بها.

وأظهرت عدة مقاطع فيديو تم تداولها، يوم الإثنين أشخاصًا يسقطون من طائرة سي -17 التي أقلعت من مطار كابل. وأفادت تقارير محلية أنه تم العثور على عدة جثث في مواقع شرق المطار.

وبحسب موقع "أوبسيرفرز"، تأتي أنباء مقتل أنواري في الوقت الذي فتحت فيه القوات الجوية الأميركية تحقيقًا بعد العثور على رفات بشرية في عجلة إحدى طائراتها C-17 التي غادرت كابل.

وبحسب المديرية العامة للتربية البدنية والرياضة الأفغانية، يعتقد أن أنواري توفي بعد محاولته التمسك بالجزء الخارجي للطائرة العسكرية الأميركية.

وضجّت وسائل الإعلام الغربي ومواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، بصور وفيديوهات لأفغان في مطار كابُل، وهم يُحاولون الفرار على متن الطائرات العسكرية الأميركية التي كانت تقلّ الدبلوماسيين من أفغانستان.

ومن أبرز تلك الصور، ما نشره موقع "ديفينس وان" عن طائرة عسكرية أميركية اكتظّت بمدنيين فارّين من أفغانستان، مسجّلة رقمًا قياسيًا في عدد الركاب وصل إلى 640 أفغانيًا.

وتنتمي الطائرة "Reach 871، وهي من طراز C-17، إلى الجناح الجوي رقم 436، الموجود في قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير الأميركية. وتُشغّلها الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ نحو ثلاثة عقود.

المصادر:
ترجمات، رويترز
شارك القصة