Skip to main content

سكان غزة بدأوا بتفقد منازلهم.. "العربي" يرصد آراء العائدين بعد الهدنة

الجمعة 24 نوفمبر 2023
دخلت هدنة مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح الجمعة - الأناضول

مع دخول الهدنة في غزة حيز التنفيذ، بدأت أعداد كبيرة من النازحين الفلسطينيين في غزة، بالعودة إلى أحيائهم ومنازلهم لتفقدها خاصة في المنطقة الشرقية لمدينة خانيونس، حسبما أفاد مراسل "العربي".

ورصدت كاميرا "العربي"، حركة سكان غزة، وهم في طريق عودتهم إلى منازلهم إما سيرًا على الأقدام أو على العربات.

وعبّر كثير من هؤلاء عن فرحته بدخول الهدنة حيز التنفيذ، وتمنوا أن تستمر التهدئة في غزة وانتهاء العدوان الإسرائيلي الذي بدأ في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بدأت أعداد كبيرة من النازحين الفلسطينيين في غزة بالعودة إلى أحيائهم ومنازلهم مع بدء سريان الهدنة - الأناضول

وأوضح مراسل "العربي" من غزة عبد الله مقداد أن الكثير من النازحين فقدوا أحباءهم، وأجبروا على النزوح من الشريط الحدودي والمناطق الشرقية وهُجروا من منازلهم ومزارعهم ومصالحهم التجارية، وكانوا عرضة للاستهداف على مدار الساعة خلال الأيام الماضية.

وفيما لفت إلى أنه لم يسمح للعدد الأكبر من سكان مدينتي غزة وشمال القطاع بالعودة إلى منازلهم، أشار إلى أن هناك آمالًا كبيرة بأن تكون هذه التهدئة هي بداية النهاية لهذه الحرب الإسرائيلية، وأن يصار إلى تثبيت وقف إطلاق النار.

وتابع أن الفلسطينيين ومع بدء سريان التهدئة بدأوا يرون بصيصًا من الأمل لاستعادة جزء من حياتهم اليومية.

"العربي" يستطلع آراء سكان غزة بعد بدء سريان الهدنة

واستطلع مراسل "العربي" آراء الفلسطينيين في غزة مع بدء سريان الهدنة، إذ قال أحد المواطنين الذي هُجر من بيته منذ 45 يومًا: "الحمد الله أننا عدنا إلى منازلنا"، لكنه أضاف أنه سيعود إلى مراكز الإيواء بعد الاطمئنان على منزله.

وعبّر عن أمله بأن تستمر التهدئة في قطاع غزة، وأن ينتهي القصف الإسرائيلي، وأن يعود إلى منزله.

ووصف الوضع في مراكز الإيواء بالمدارس بالعذاب، حيث لا ماء ولا طعام.

وفي حديث لـ"العربي"، قال فلسطيني آخر إن المواطنين بدأوا يشعرون بالأمن مع دخول الهدنة حيز التنفيذ، وبدأوا يخرجون من منازلهم والاطمئنان إلى عائلاتهم وأقاربهم وأصدقائهم، واصفًا الأيام التي سبقت الهدنة بالصعبة جدًا، والعصيبة على الجميع، حيث ساد الرعب والخوف والقلق.

بدوره، قال مواطن آخر لـ"العربي" إنه يشعر اليوم براحة نفسية مع بدء تنفيذ الهدنة، وبشيء بسيط من الأمان، متمنيًا أن تتمدد هذه الهدنة، وتنهي الحرب على غزة، وأن تدخل المساعدات إلى القطاع.

وأضاف أن اليوم اختلف عن سابقاته، حيث أصبح بمقدورنا التنقل في بلادنا وشراء بعض الحاجات والسلع.

ودخلت هدنة مؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 توقيت غرينتش) من صباح الجمعة، بعد 49 يومًا من اندلاع العدوان.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليًا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل فرضت على القطاع، حظرًا خانقًا تضمّن منع إدخال الوقود والغذاء والدواء، ما فاقم الأوضاع الإنسانية في ظل العدوان المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

المصادر:
العربي
شارك القصة