السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد ليلة شهدت قصفًا عنيفًا.. بدء سريان الهدنة في قطاع غزة

بعد ليلة شهدت قصفًا عنيفًا.. بدء سريان الهدنة في قطاع غزة

Changed

ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات تحذر سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية خلال الهدنة - الأناضول
ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات تحذر سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية خلال الهدنة - الأناضول
قال الصحافي أحمد البطة لـ"العربي": إن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة استمر حتى الدقيقة الأخيرة التي سبقت دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة.

بدأت عند السابعة من صباح اليوم الجمعة هدنة إنسانية مؤقتة في قطاع غزة تستمر لمدة أربعة أيام، بعد ليلة من القصف العنيف.

فبحسب الصحافي أحمد البطة، استمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الدقيقة الأخيرة التي سبقت دخول الهدنة الإنسانية.

وقال لـ"العربي" من أمام مستشفى شهداء الأقصى: إن غارات عنيفة استهدفت جنوب مدينة غزة والمناطق الشمالية من المحافظة الوسطى، متحدثًا عن واحدة من أعنف الليالي التي شهدها القطاع منذ بدء العدوان.

وأشار إلى وصول أربعة شهداء وعدد من المصابين إلى المستشفى جراء استهدف منزل في مخيم النصيرات شمال غرب المحافظة الوسطى؛ في غارة قاتلة كانت الثانية التي تطال منزلًا في المخيم نفسه خلال ساعات الليلة الماضية. وأفاد بأن الغارة الأولى خلفت أكثر من 10 شهداء.

كما لفت الصحافي أحمد البطة إلى أن الاستهدافات المكثفة طالت أيضًا شمال قطاع غزة، متحدثًا عن قصف مدفعي وأحزمة نارية عنيفة لمحيط المستشفى الإندونيسي ومخيم جباليا، حيث دمر الاحتلال أحياء سكنية بأكملها. 

وفجرًا، اقتحم الجيش الإسرائيلي المستشفى الإندونيسي بعد قصفه ليلًا.

مناشير تحذر من العودة إلى الشمال

إلى ذلك، ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات فوق المناطق الجنوبية من قطاع غزة؛ حذر من خلالها جيش الاحتلال سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وقد جاء ذلك وسط دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال عند الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة.

وفجر الأربعاء الماضي، أعلنت الدوحة التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

ويتضمن الاتفاق إطلاق 50 أسيرًا إسرائيليًا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى مناطق القطاع كافة.

وبحسب متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، سيتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين في قطاع غزة حوالي الساعة 4 من عصر الجمعة". 

وأوضح أنه "سيتم الإفراج عن 50 من الرهائن المدنيين على مدار 4 أيام قابلة للتمديد، وستتكون الدفعة الأولى من 13 من النساء والأطفال"، دون الكشف عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم خلال اليوم الأول من الهدنة.

وفي السياق، أوضح الأنصاري أن "الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيكونان جزءًا كاملًا من عملية تسليم الرهائن".

بدورها، أكدت حركة "حماس" في بيان أمس الخميس أنه سيتم خلال أيام الهدنة "إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية يوميًا، و4 شاحنات وقود وغاز طهي لكل مناطق قطاع غزة".

وعلى مدى 48 يومًا، شنّ الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة أسفر عن استشهاد 14854 فلسطينيًا، بينهم أكثر من 6150 طفلًا وأكثر من 4 آلاف امرأة، وفق آخر بيانات المكتب الإعلامي الحكومي بغزة التي صدرت أمس الخميس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close