Skip to main content

سودانيون يوثقون فرار مساجين من سجن كوبر بالخرطوم.. هل هرب البشير؟

الإثنين 24 أبريل 2023

وثق سودانيون عملية فرار عدد من المساجين من سجن كوبر بالعاصمة الخرطوم، وسط استمرار المعارك للأسبوع الثاني بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأظهرت مشاهد فيديو نشرها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السودان لحظة فرار عدد من المسجونين.

وأرجع شهود عيان سبب الفرار إلى انعدام الطعام والمياه داخل السجن، تزامنًا مع المواجهات العسكرية الدائرة في البلاد وشلل مؤسسات الدولة.

فرار مساجين من سجن كوبر بالخرطوم

كما تداول ناشطون عددًا من الفيديوهات تظهر المساجين وهم يسيرون في شوارع منطقة كوبر وهم يرتدون زي السجن الأبيض.

وانتشرت تسجيلات مصورة لاشتباكات حول سجن كوبر قبيل مغادرة السجناء.

ويضم السجن عددًا من السجناء من قادة النظام السابق وعلى رأسهم عمر البشير الرئيس المعزول ونائبه على عثمان محمد طه.

وتضاربت الأنباء بشأن خروج البشير وقادة النظام السابق بسبب خطورة الأوضاع الأمنية بحي كوبر والمناطق المجاورة، في وقت جرى نفي خبر هروب البشير، بعدما تحفظت عليهم الشرطة في مكان آمن كما قالت.

ويشهد السودان منذ منتصف الشهر الجاري، معارك بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتّاح البرهان وقوات الدعم السريع، الرديفة للجيش، بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ "حميدتي".

حرب إعلامية في السودان

وفي السياق، قال الصحفي السوداني جمال الدين علي، إن "حميدتي قال منذ اليوم الأول إنه يقاتل أنصار البشير والإسلام الراديكالي والجبهة الإسلامية في رسالة واضحة بأن هناك من يقف وراء هذه الحرب وربما اتهام للمؤتمر الوطني بقيادة المخلوع البشير، وبالتالي هناك حرب إعلامية حيث كل طرف يحاول الدفاع عن واقع ما".

وأضاف علي في حديث لـ "العربي" من اسطنبول، أن "القوى المدنية والعسكرية الموالية لها تتهم النظام السابق بأنهم يعيقون المشروع السياسي في السودان، وبالتالي ليس من الحكمة أن يتدخل البشير في هذه المعركة ولن تمنحه بطاقة العودة إلى المسرح السياسي كي يكون لاعبًا أساسيًا في مستقبل السودان، لأن المزاج السياسي قد تجاوز البشير ويبحث عن مخرج توافقي للأزمة في البلاد".

وخلال الأيام الماضية خرج آلاف المساجين من عدة سجون بالعاصمة الخرطوم "سجن الهدى بأم درمان وسجن سوبا جنوبي الخرطوم، ودار التائبات بأم درمان" بسبب انعدام الأكل والماء.

وأدانت قوة "الدعم السريع" ما وصفته بـ"إخلاء جميع سجناء سجن كوبر".

وقالت في بيان: "كان واضحًا منذ بدء الحرب، والتداعيات التي سبقت ذلك أن قيادة الانقلاب والمتطرفين يريدون إدارة عجلة الزمان إلى الوراء باستعادة نظام الحكم في البلاد".

وذكر أن "الدعم السريع تدين تنفيذ قادة الانقلاب عملية إخلاء بالقوة الجبرية لجميع السجناء المتواجدين بسجن كوبر الذي يضم جميع قادة النظام البائد".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة