Skip to main content

شاحنات المساعدات تتكدس أمام معبر رفح.. تخوف من تلف المواد الغذائية

الخميس 19 أكتوبر 2023
يحذّر سائقو الشاحنات من تعرض مواد غذائية للتلف بسبب الانتظار أمام معبر رفح - الأناضول

تنتظر اليوم الخميس، آلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة على متن الشاحنات المرسلة إلى قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي لليوم الثالث عشر، أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، للسماح بدخولها القطاع غداة اتفاق بين الرئيسين المصري والأميركي.

ومنذ السابع من الشهر الجاري يتعرض قطاع غزة إلى قصف متواصل وحصار كامل من جانب إسرائيل بعد عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية من غزة ضد مستوطنات غلاف غزة وتمكنت خلالها من قتل نحو 1400 إسرائيلي وأسر نحو 250 آخرين.

وأدى القصف الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من الشهر الجاري إلى استشهاد أكثر من 3500 فلسطيني، حيث حذرت السلطات المحلية في القطاع من حدوث "كارثة إنسانية".

150 شاحنة أمام معبر رفح

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن هناك حوالي 150 شاحنة أمام معبر رفح، فيما تنتظر مئات الشاحنات في مدينة العريش.

ويحذّر سائقو الشاحنات من أن لديهم ضمن المساعدات مواد غذائية قد تعرض للتلف بسبب الانتظار لفترات طويلة.

وأعلنت القاهرة فجر الخميس أنّ الرئيسين المصري عبد الفتّاح السيسي والأميركي جو بايدن اتّفقا خلال مكالمة هاتفية على "إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

ولم يحدّد البيان المصري متى سيبدأ دخول المساعدات للقطاع، لكنّه أتى بعيد إعلان بايدن أنّ السيسي وافق على السماح بإدخال 20 شاحنة كدفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية عبر رفح إلى القطاع المحاصر الذي يقطنه 2,4 مليون شخص.

وتوقع بايدن ألا تعبر هذه الشاحنات قبل الجمعة على الأرجح لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج لتصليحات.

واليوم، قال مصدران أمنيان لوكالة "رويترز" إن معدات لإصلاح الطرق أُرسلت إلى معبر رفح في إطار الاستعدادات لفتحه.

يشار إلى أن الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي تعرض أخيرًا لقصف إسرائيلي.

والأربعاء أكد السيسي خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس أن مصر لم تغلق معبر رفح الحدودي منذ بداية العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، مشيرًا إلى أن "التطورات على الأرض والقصف الاسرائيلي" تسببا بذلك.

المصادر:
وكالات
شارك القصة