Skip to main content

شارك في حربي سوريا وجورجيا.. تفاصيل استهداف الطراد الروسي "موسكفا"

الخميس 14 أبريل 2022

أطلعت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، الرئيس فلاديمير بوتين على تفاصيل الحريق الذي اندلع على متن الطراد الصاروخي "موسكفا" (موسكو)، وهي السفينة الرائدة في أسطول البحر الأسود الروسي، والتي تشارك في الهجوم على أوكرانيا منذ 50 يومًا.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي، أن "بوتين، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، يتسلم تقارير باستمرار من العسكريين بخصوص جميع التطورات".

إخماد الحريق

وتمكنت وزارة الدفاع الروسية من إخماد حريق اندلع أمس الأربعاء، على متن الطراد البحري "موسكفا"، دون وقوع أضرار على قدراته الصاروخية.

وقالت الوزارة في بيان، إنّ "مصدر الاشتعال داخلي، ولا يوجد حريق على السطح، فيما جرى إجلاء طاقم الطراد إلى سفن أسطول البحر الأسود في المنطقة".

وكان ماكسيم مارشينكو، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة "أوديسا" الأوكرانية، قال في تصريح صحافي، إن "الجيش الأوكراني ضرب السفينة الحربية موسكفا بصاروخين مضادين للسفن من طراز نبتون، ما تسبب في أضرار جسيمة".

وفور وقوع الحادثة، صرح المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش أنّ "مفاجأة أصابت السفينة الرئيسة في أسطول البحر الأسود الروسي موسكفا".

وقال في تسجيل على يوتيوب: "إنها تحترق بقوة. الآن. وفي هذه الظروف الجوية العاصفة لا نعلم إن كان سيكون بإمكانها تلقي المساعدة. هناك 150 شخصًا على متنها"، مضيفًا: "لا نفهم ما الذي حدث".

مميزات "موسكفا"

وتعتبر "موسكفا" السفينة الرائدة من فئة "Project 1164 Atlant" لطرادات الصواريخ الموجهة في البحرية الروسية، ودخلت الخدمة عام 1983 تحت اسم "غلوري"، ثم في عام 1996، حملت اسمها الحالي.

وضع هذا الطراد القاذف للصواريخ من فئة أتلانت في الخدمة عام 1983 أثناء الحقبة السوفياتية باسم "سلافا" (المجد)، وقد صمم ليكون قادرًا على تدمير حاملة طائرات.

والطراد الذي يبلغ طوله 186 مترًا وأعيدت تسميته بـ"موسكفا" (موسكو) في مايو/ أيار 1995، مزود بـ16 صاروخًا مضادًا للسفن من طراز بازلت/فولكان وصواريخ فورت ونسخة بحرية من صواريخ إس-300 طويلة المدى وصواريخ أوسا قصيرة المدى، كما يحمل قاذفات صواريخ ومدافع وطوربيدات.

ومقر الطراد في قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي في سيباستوبول بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014،

كما خضع الطراد لعمليتي تجديد وتحديث كبيرتين آخرهما بين عامي 2018 و2020، بينما يصل طاقمه إلى 680 عنصرًا، وفق وزارة الدفاع الروسية.

حروب شارك فيها

وشارك الطراد في ثلاثة نزاعات، في جورجيا في أغسطس/ آب 2008، وفي سوريا بعدما تدخلت روسيا في 31 سبتمبر/ أيلول 2015 لمنع سقوط نظام بشار الأسد في أعقاب ثورة الشعب ضده، وبقي الطراد حتى يناير/ كانون الثاني 2016 في شرق البحر المتوسط لضمان "الدفاع المضاد للطائرات" في قاعدة حميميم الجوية، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وحاليًا يشارك "موسكفا" في الهجوم الذي أطلقه فلاديمير بوتين في 24 فبراير/ شباط الماضي على أوكرانيا.

ونال الطراد موسكفا شهرة في بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا عندما انتشر تسجيل لجنود أوكرانيين يحرسون إحدى الجزر وهم يتوجهون إلى طاقم السفينة عبر جهاز اتصال لاسلكي بأن "يذهب إلى الجحيم" بعد أن دعاهم للاستسلام.

وفي الأيام الأولى لهجوم أوكرانيا، شاركت في هجوم على جزيرة الثعبان قرب الحدود الرومانية، حيث أسر 19 بحارًا أوكرانيًا لمبادلتهم بأسرى روس في وقت لاحق.

وكانت هيئة الأركان الأوكرانية، أعلنت اليوم الخميس، مقتل 19 ألفًا و900 جندي روسي منذ بدء الحرب بين البلدين. 

وأشارت هيئة الأركان في بيان لها، إلى تدمير 160 طائرة و144 مروحية و753 دبابة و1968 عربة مدرعة، و366 مدفعًا، و122 قاذفة صواريخ و64 مدفع هاون عائدة للجيش الروسي.

كما لفت البيان إلى خسارة الجيش الروسي 1437 عربة و7 سفن وزوارق سريعة و76 صهريج وقود و134 طائرة مسيرة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة