Skip to main content

شاهد - لحظة إطلاق صاروخ كورنيت من غزة لصد توغل إسرائيلي

السبت 28 أكتوبر 2023
تثير منظومة صواريخ كورنيت الروسية الصنع مخاوف الجيش الإسرائيلي- غيتي/ صورة تعبيرية

تصدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري التابع لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ليلًا لتوغل بري إسرائيلي، في بيت حانون وشرق البريج، بقطاع غزة مطلقة صواريخ كورنيت على القوات الإسرائيلية.

وكان مراسل "العربي" قد أفاد بأن منطقة شمال قطاع غزة شهدت اشتباكات بين المقاومين وجنود الاحتلال، وسط إطلاق صواريخ مضادة للدروع، في أعنف ليلة قصف يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية عدوانه على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. 

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر لحظة إطلاق صاروخ كورنيت من غزة باتجاه آليات الجيش الإسرائيلي شمال القطاع.

وتستخدم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة صواريخ "كورنيت" المضادة للدروع، وهي صواريخُ محمولة لها تأثيرٌ في استهداف المركبات.

ومنظومة كورنيت للصواريخ المضادة للدروع والدبابات هي روسية الصنع يتراوح مداها بين 150 مترًا و10 كيلومترات، وهي ذات رؤوس مزدوجة جوفاء تخترق هياكل المدرعات التي يتراوح سمكها ما بين 110 و130 سنتيمترًا.

هذه الصواريخ مزودة بكمية كبيرة من المتفجرات، يصل وزنها إلى سبعة كيلوغرامات.

وكانت كتائب القسام قد أكدت في بيان أن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في موقعين داخل قطاع غزة. وأضافت: "نتصدى لتوغل بري في بيت حانون (شمال القطاع) وشرق البريج (وسط) واشتباكات عنيفة تدور على الأرض".

وتنظر إسرائيل بخطورة بالغة لصواريخ كورنيت، لأنها مضادة للدروع والتحصينات، وتحمل رأسًا شديد الانفجار، وقدرة اختراق تدميرية، وتعد من أعتى الأسلحة استعمالًا لدى المقاومة الفلسطينية بالإضافة إلى أسلحة أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة