Skip to main content

شراكة استراتيجية.. اتفاق بين الهند وروسيا لإنتاج لقاح "سبوتنيك-في"

الثلاثاء 13 يوليو 2021
من المتوقع أن ينتج معهد "سيروم إنستيتيوت" الهندي أولى الجرعات اعتبارًا من سبتمبر المقبل

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء التوصل إلى اتفاق مع معهد "سيروم إنستيتيوت" الهندي، أكبر صانع للقاحات في العالم، لإنتاج 300 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك-في" الروسي المضاد لكوفيد-19، في السنة.

واعتبر كيريل دميترييف، رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة الذي موّل تطوير اللقاح، أنّ "هذه الشراكة الاستراتيجية هي مرحلة هامة لزيادة قدراتنا الإنتاجية بشكل كبير".

ومن المتوقع أن ينتج المعهد أولى الجرعات اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب دميترييف، الذي أشار إلى أنّ عملية التبادل التكنولوجي قد "وصلت إلى مرحلة متقدمة".

وكشف الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في بيان أن "معهد سيروم إنستيتيوت تلقى عينات خلايا ونواقل من مركز "غاماليا" الذي طور اللقاح الروسي"، مشيرًا إلى أنه "بمصادقة المفتش العام للأدوية في الهند على استيرادها، بدأت آلية الزرع".

كما نقل البيان عن رئيس المعهد الهندي أدار بوناوالا قوله: "مع فاعلية مرتفعة ومواصفات سلامة جيدة، من الأساسي أن يتوافر لقاح سبوتنيك-في بشكل تام للناس في الهند وعبر العالم".

وتُعتبر الهند الدولة الرئيسة التي وقعت معها روسيا، شراكة لإنتاج لقاحها "سبوتنيك-في" في الخارج؛ كما تعاقدت موسكو مع مجموعات أدوية كبرى لإنتاج مئات ملايين الجرعات في السنة.

وينتج المعهد الهندي، عدة لقاحات أخرى مضادة للفيروس التاجي، من بينها لقاح أسترازينيكا.

وحتى الآن، تمت المصادقة على اللقاح الروسي في 67 دولة، بحسب الصندوق الروسي.

وتسعى موسكو لتنويع مصادر إنتاج لقاحها الذي طورت منه أيضًا نموذجًا "مخففًا" بجرعة واحدة، مفضلة تخصيص قدراتها المحدودة لتأمين اللقاح للروس.

وكان اللقاح الروسي قد قوبل بالتشكيك في الخارج عند الإعلان عنه في أغسطس/ آب عام 2020؛ لكن مجلة "ذي لانسيت" الطبية العريقة أقرت منذ ذلك الحين بفاعليته.

روسيا تكافح موجة جديدة من انتشار كورونا

وتعاني موسكو من موجة جديدة من فيروس كورونا بعد تفشي سلالة "دلتا"، حيث أعلنت اليوم الثلاثاء، تسجيل 24702 إصابة جديدة في سائر أنحاء البلاد.

كما سجّلت اليوم، 780 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد مؤكد للوفيات في يوم واحد منذ بدء الوباء.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا جميع المواطنين إلى تلقي اللقاح، في وقت لا تزال فيه حملة التطعيم بطيئة في البلاد.      

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة