الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

في ظل حصيلة وفيات قياسية.. بوتين يشجّع الروس على تلقي اللقاح ضد كوفيد 

في ظل حصيلة وفيات قياسية.. بوتين يشجّع الروس على تلقي اللقاح ضد كوفيد 

Changed

شجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الروس على تلقي اللقاح روى تجربته الخاصة وتجربة ابنته وخلال حلقة تلفزيونية سنوية (كرملين)
شجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الروس على تلقي اللقاح (كرملين)
أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معارضته للتلقيح الإجباري للسكان وأعلن للمرة الأولى أن اللقاح الذي تلقاه في مارس الماضي هو "سبوتنيك-في".

شجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء مواطنيه على تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مبديًا معارضته للتطعيم الإجباري، في وقت تشهد روسيا موجة وبائية قاتلة ناجمة عن تفشي النسخة المتحوّرة دلتا.

وتأتي هذه الدعوة الجديدة من جانب الرئيس الروسي الذي تلقى اللقاح بنفسه بعيدًا عن عدسات الكاميرات، في وقت لا تزال حملة التلقيح بطيئة في روسيا على خلفية شعور بالريبة يبديه السكان.

وسجّلت روسيا الأربعاء حصيلة وفيات يومية قياسية جراء فيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، مع 669 وفاة. وتُعتبر العاصمة موسكو وثاني مدن البلاد سان بطرسبرغ متضررتين من الوباء إلى حدّ بعيد.

وخلال حلقة تلفزيونية سنوية يقيمها للإجابة على أسئلة مواطنيه، أقرّ بوتين بأنه "لطالما كان هناك أشخاص بشكل عام  يعتبرون أنه لا ينبغي تلقي اللقاحات"، مضيفًا أن "هؤلاء الأشخاص كثرٌ ... ليس فقط في بلدنا إنما أيضًا في الخارج".

وتابع: "لا يجب الإصغاء إلى الناس الذين لا يفهمون شيئًا في هذه الأمور ويستندون إلى شائعات، إنما إلى الخبراء"، مشجّعًا الروس على تلقي اللقاح.

وروى الرئيس الروسي تجربته الخاصة وتجربة ابنته. وقال: "لا يمكن تجنّب تفشي الوباء إلا من خلال التلقيح".

من جهة أخرى، أبدى بوتين معارضته للتلقيح الإجباري للسكان مشيرًا إلى أنه من أجل تجنّب إغلاق صارم، "تلجأ بعض المناطق إلى التلقيح الإلزامي لبعض الفئات من المواطنين"، على غرار ما فعلت موسكو وسان بطرسبرغ للموظفين في قطاع الخدمات.

كما أعلن بوتين للمرة الأولى أن اللقاح الذي تلقاه في مارس/آذار هو اللقاح الروسي "سبوتنيك-في" الرائد، الذي وقعت موسكو عقودًا مع دول في مختلف أنحاء العالم لتسليمها ملايين الجرعات منه.

واعتبر أن اللقاحات الروسية كافة أفضل من لقاحي أسترازينيكا وفايزر، اللذين كانت لهما عواقب "مأساوية" بحسب قوله.

وتعد روسيا الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا جراء كوفيد مع 134,545 وفاة بحسب أرقام الحكومة. لكن بناء على تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا، أفادت وكالة الإحصاءات "روسستات" في نهاية أبريل/نيسان بأن روسيا سجّلت 270 ألف وفاة على الأقل.

وتشهد البلاد منذ أسابيع موجة وبائية قاتلة ناجمة عن تفشي المتحوّرة دلتا الشديدة العدوى والتي تقلق العالم بأسره.

ولم يتلق سوى 23 مليون روسي من أصل 146 مليون نسمة جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لكوفيد. وقال الكرملين هذا الأسبوع "إن روسيا قد لا تحقق المستوى المستهدف، وهو تطعيم 60% من الروس، بحلول الخريف، وذلك بسبب بطء الإقبال على التطعيم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close