Skip to main content

شغب الجماهير في مباراة البرازيل والأرجنتين.. الفيفا يفتح تحقيقًا

السبت 25 نوفمبر 2023
اشتبك مشجعو البرازيل والأرجنتين خلف المرمى أثناء النشيدين الوطنيين مما دفع الشرطة إلى مطاردة الجمهور الزائر بالهراوات - غيتي

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مساء أمس الجمعة أنه بدأ تحقيقًا في أعمال شغب تسببت في تأخير انطلاق مباراة البرازيل والأرجنتين في تصفيات كأس العالم على ملعب ماراكانا يوم الخميس الماضي.

واشتبك مشجعو البرازيل والأرجنتين خلف المرمى أثناء النشيدين الوطنيين، مما دفع الشرطة إلى مطاردة الجمهور الزائر بالهراوات.

وتوجه الضيوف، أبطال العالم، بقيادة القائد ليونيل ميسي، إلى المدرجات لمحاولة تهدئة الوضع قبل مغادرة الملعب لأكثر من 10 دقائق.

وبدأت المباراة بعد تأخير طويل وفازت الأرجنتين 1-صفر بضربة رأس في الدقيقة 63 من المدافع نيكولاس أوتامندي.

"إجراءات ضد الاتحادين البرازيلي والأرجنتيني"

وقال الفيفا في بيان: "يمكن أن يؤكد الفيفا أن لجنته التأديبية بدأت إجراءات ضد الاتحادين البرازيلي والأرجنتيني لكرة القدم".

وتواجه الأرجنتين إجراءات تأديبية بسبب "شغب الجماهير" وتأخير انطلاق المباراة.

وأضاف الفيفا أن البرازيل تخضع للتحقيق بشأن مخالفات محتملة للمادة 17 من لوائح الانضباط، التي تتعلق بالحفاظ على النظام والأمن أثناء المباريات.

والخميس، أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، عن أسفه وإدانته للمواجهات بين أنصار منتخبَي البرازيل والأرجنتين، وقال السويسري: "لا مكان على الإطلاق للعنف في كرة القدم على أرضية الملعب أو خارجه".

وتابع: "إن مثل هذه الأحداث، كما رأينا خلال مباراة تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين البرازيل والأرجنتين على ملعب ماراكانا، ليس لها مكان في رياضتنا أو مجتمعنا".

وأضاف إنفانتينو: "يجب أن تكون الحماية مؤمنة للعب والتمتع بكرة القدم، وأناشد السلطات المختصة احترام ذلك على جميع المستويات، لجميع اللاعبين، الأنصار، الأجهزة الفنية للمنتخبات والمسؤولين من دون استثناء".

وباتت خسارة البرازيل هي الثالثة على التوالي له في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026 في واحدة من أسوأ النتائج في تاريخ السامبا عبر التاريخ في التصفيات.

ويتصدر منتخب الأرجنتين جدول ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 15 نقطة جمعها من الفوز في 5 مباريات والخسارة في لقاء واحد وتسجيل 8 أهداف.

بينما يحل منتخب البرازيل في المركز السادس بجدول ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 7 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في لقاء 1 وخسارة 3 مواجهات وتسجيل 8 أهداف.

وتقام بطولة كأس العالم القادمة لأول مرة في 3 دول هي كندا، المكسيك والولايات المتحدة وبمشاركة 48 فريقًا في الفترة من 11 يونيو/ حزيران إلى 19 يوليو/ تموز 2026.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة