Skip to main content

شكري يلتقي لابيد في بروكسل: للتحرك نحو حلحلة الجمود بين فلسطين وإسرائيل

الأحد 11 يوليو 2021
شكري التقى لابيد لأول مرة منذ تولي ائتلاف جديد متعدّد الأحزاب السلطة في إسرائيل الشهر الماضي

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في بروكسل اليوم الأحد، لأول مرة منذ تولي ائتلاف جديد متعدّد الأحزاب السلطة في إسرائيل الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في تغريدة على تويتر: إن شكري شدد على "ضرورة التحرك العاجل نحو حلحلة الجمود الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولًا إلى إطلاق مفاوضات سلام عادلة وشاملة".

ويأتي اللقاء الذي لم يُعلن عنه مسبقًا في ظل جهود بذلتها القاهرة في الفترة الأخيرة، وأسفرت عن وقف عدوان إسرائيلي على غزة دام 11 يومًا في مايو/ أيار الماضي، وتصريحات متكررة من خارجية مصر تؤكد على أهمية عودة الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لطاولة المفاوضات.

رسالة من السيسي

وفي وقت سابق اليوم، توجه شكري إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لتسليم رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المجلس الأوروبي، بحسب بيان سابق للخارجية المصرية لم يفصح عن فحواها.

وأكد البيان أنه من المقرر أيضًا أن يعقد شكري لقاء مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي واجتماعات ثنائية مع عدد من نظرائه الأوروبيين، وكبار المسؤولين بالمفوضية الأوروبية لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وتوقفت مفاوضات السلام الفلسطينية ـ الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014، لعدّة أسباب بينها رفض إسرائيل إطلاق سراح معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان.

وفجر 21 مايو/ أيار المنصرم بدأ سريان وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية بوساطة مصرية، بعد مواجهة عسكرية استمرت 11 يومًا، شنت خلالها إسرائيل مئات الغارات الجوية والقصف المدفعي على قطاع غزة، ما تسبب باستشهاد وجرح مئات الفلسطينيين.

المصادر:
وكالات
شارك القصة