Skip to main content

شهيد جديد في الضفة.. إسرائيل تعتدي على العمال الفلسطينيين

الأحد 19 يونيو 2022

استشهد عامل فلسطيني اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب جدار الفصل العنصري جنوبي قلقيلية شمالي الضفة العربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن العامل أحمد تيسير غانم، من سكان نابلس، استشهد برصاص الاحتلال أثناء محاولته الدخول عبر بوابة "جلجولية".

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن الارتباط الفلسطيني قوله: إن قوات الاحتلال لا تزال تحتجز جثمان غانم البالغ من العمر (53 عامًا)، من سكان قرية صرة، في مستشفى مئير في كفار سابا داخل الخط الأخضر.

وجاءت الحادثة، بعد يومين من عملية اغتيال ثلاثة شبان فلسطينيين في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى حملة تصعيد إسرائيلية شملت اعتقالات بين الفلسطينيين واقتحامات متواصلة للمسجد الأقصى.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 13 عاملًا، عقب اقتحام بلدة برطعة المعزولة خلف جدار الفصل العنصري، جنوبي غرب مدينة جنين، شمالي الضفة.

وذكر مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت برطعة وداهمت عمارة سكنية، وفتشتها، واعتقلت 13 عاملًا، واقتادتهم إلى التحقيق.

ويتعرض العمال الفلسطينيون لشتي أنواع التضييق على يد الاحتلال، أبرزها الملاحقة، والاعتقال بحجة عدم حيازة تراخيص لدخول أراضي الخط الأخضر.

اقتحام المسجد الأقصى

ووسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم مستوطنون صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، وقاموا بأداء طقوس تلمودية وجولات استفزازية.

وتأتي اقتحامات المستوطنين المتكررة ضمن محاولات الاحتلال، لفرض مخططات التقسيم الزماني والمكاني في المسجد الأقصى.

وتشهد فترة الاقتحامات إخلاء قوات الاحتلال المنطقة الشرقية من المسجد من المصلين والمرابطين، وذلك لتسهيل اقتحام المستوطنين.

وتجري الاقتحامات عادة على دفعتين؛ الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر، بتسهيلات ومرافقة من قوات الاحتلال.

الاحتلال يستهدف الصيادين شمالي قطاع غزة

وفي قطاع غزة، أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، نيران رشاشاتها الثقيلة صوب مراكب الصيادين في بحر شمالي قطاع غزة.

وأفادت "وفا" بأن جنود البحرية الإسرائيلية المتمركزين في عرض بحر محافظة شمالي القطاع فتحوا وبشكل عنيف نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في عرض بحر منطقتي الواحة والسودانية، وأجبروا الصيادين عنوة على الانسحاب من البحر.

وفي تصعيد جديد في قطاع غزة، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، سلسلة غارات جوية على عدد من المواقع مناطق مختلفة من القطاع.

ورأت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة أن التصعيد الإسرائيلي عدوانًا آخر على الفلسطينيين.

وقالت الحركة على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم: إن "القصف الإسرائيلي محاولة بائسة وفاشلة لوقف حالة العنفوان الثوري التي تجتاح كل مدن فلسطين".

التصعيد في غزة

وفي هذا الإطار، اعتبر الكاتب الصحافي الفلسطيني وسام عفيفي، أن القصف الإسرائيلي على القطاع يدل على هشاشة التهدئة الممتدة منذ نحو عام، ومدى قدرة الجانب الفلسطيني على احتواء التصعيد.

ورجح عفيفي أن تتجه الأوضاع نحو المواجهة الأوسع، خصوصًا وأن إسرائيل تحاول من خلال تصعيدها الفصل بين الساحات بمعنى ألا ترد المقاومة على ما يجري في الضفة أو المسجد الأقصى.

وأضاف في حديث لـ"العربي" من غزة،  أن المقاومة الفلسطينية معنية بحالة "استنزاف" الاحتلال في أكثر من ساحة، وتجنب أي مواجهة عسكرية كاملة بالآلية والطريقة نفسها التي كانت في معركة "سيف القدس" قبل نحو عام.

و"سيف القدس" اسم أطلقته فصائل المقاومة الفلسطينية على عدوان عسكري شنته إسرائيل ضد غزة استمر 11 يومًا، بين 10 و21 مايو/ أيار 2021، وأسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين.

وشدد عفيفي على وجوب أن يحرص الفلسطينيون على الخروج بأقل الخسائر في ظل الوضع السياسي الإقليمي، خصوصًا وأن الفلسطينيين غالبًا ما كانوا يدفعون ثمن الكثير من المشاريع في المنطقة على حساب القضية الفلسطينية، في ظل غياب أي مشروع سياسي للسلطة الفلسطينية وغياب المظلة العربية التي اتجهت نحو التطبيع مع إسرائيلي، واعتماد المقاومة في الصراع على أحد الحلفاء الذي هو بدوره يخوض صراعًا مع أطراف عربية أخرى.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة