Skip to main content

صور تزعم مشاركة أطفال غزة في القتال ضد الاحتلال.. ما الحقيقة؟

الجمعة 1 مارس 2024
تداولت مواقع التواصل صورة لطفلة تطلق النار من سلاح وزعمت أنه لطفلة غزية تقاتل جيش الاحتلال- إكس

تداولت حسابات وصفحات أجنبية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو زعمت أنّه لمقاتل فلسطيني في غزة وهو يعطي سلاحه لطفلة صغيرة حتى تطلق النار على جنود إسرائيليين خلال الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاء تداول الادعاء، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، حيث تتواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في القطاع.

وبالبحث عن الحقيقة، وجد موقع مكافحة الإشاعات والأخبار الكاذبة "مسبار" أنّ المزاعم المتداولة مضلّلة، حيث إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمقاتل فلسطيني في غزة.

الفيديو يعود لاشتباكات وقعت في مدينة طرابلس شمالي لبنان- إكس

وتبيّن أنّ مقطع الفيديو تداولته وسائل إعلامية لبنانية في مايو/ أيار عام 2013، وذكرت أنّه يُظهر طفلة تطلق النار خلال اشتباكات وقعت في مدينة طرابلس شمالي لبنان، على خلفية الحرب في سوريا.

مزاعم كاذبة سابقة

وسبق أن نشر الاحتلال صورًا زعم أنّها تُظهر تدريبات نظّمتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة لتعليم الأطفال على حمل السلاح منذ الصغر.

وتبيّن أنّ مزاعمه مضلّلة، وأنّ الصور تعود في الأصل إلى معرض نظّمته كتائب عز الدين القسّام بعنوان "المقاومة صورة وتذكار" نُظم في محافظات قطاع غزة الخمس، في ثالث ورابع أيام عيد الأضحى الماضي وتحديدًا منذ 30 يونيو/ حزيران 2023.

المصادر:
العربي - مسبار
شارك القصة