الإثنين 13 مايو / مايو 2024

"المقاومة صورة وتذكار".. كتائب القسام تنظم أول معرض لأسلحتها وصواريخها

"المقاومة صورة وتذكار".. كتائب القسام تنظم أول معرض لأسلحتها وصواريخها

Changed

"العربي" في نبذة عن تطور أنواع صواريخ المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة (الصورة: غيتي)
شهدت غزة معرضًا نادرًا لأسلحة كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس التي أذنت لأول مرة للمواطنين بالتقاط صور لأسلحة خاضت بها جولات قتال عديدة مع الاحتلال.

احتشد مئات الفلسطنيين، أمس الجمعة، في قطاع غزة لزيارة أول معرض للأسلحة تنظمه كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، التي دعت المواطنين إلى التقاط صور تذكارية.

وكانت كتائب القسام قد وجهت دعوة عامة للمعرض جاء فيها: "المقاومة صورة وتذكار، التقط لك ولأبنائك صورًا تذكارية مع العديد من الأسلحة والصناعات القسامية". ولهذا الغرض، نُظمت ثلاثة معارض في مدينة غزة ووسط وشمال قطاع غزة يومي الجمعة والسبت.

وهذه هي المرة الأولى التي تتيح فيها حركة حماس للمدنيين التقاط صور، بعد أن منعت للضرورات الأمنية الاقتراب من أي موقع عسكري لها سواء في القطاع أو محيطه، أو حتى التصوير، ولا سيما بعد جولات قتالية عديدة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي اغتال أبرز قادتها، ولم يتوقف عن استهداف مواقعها. 

وفي حديقة ميدان "الجندي المجهول" غرب مدينة غزة، عرضت كتائب القسام مجموعة من الصواريخ قالت إنها "محلية الصنع"، وصواريخ أخرى من نوع "كورنيت" روسية الصنع، إلى جانب بنادق وقاذفات أرض - جو مضادة للطائرات، وطائرة "شهاب" المسيَّرة المصنوعة في غزة.

وعلقت الكتائب يافطة كبيرة للترحيب بزوار المعرض، حيث انتشر عشرات من عناصر القسام، وهم ملثمون ويرتدون بزات عسكرية، إلى جانب عشرات من نشطاء حماس يساعدون الزوار في حمل الأسلحة لالتقاط صور تذكارية. وحضر المئات لمشاهدة المعرض، بينهم عائلات اصطحبت أطفالها.

ومنذ نهاية 2008 خاضت فصائل المقاومة في القطاع مع إسرائيل أربعة حروب، والعديد من المواجهات العسكرية. وشهد مايو/ أيار الماضي تصعيدًا دمويًا من تل أبيب أسفر عن استشهاد 34 فلسطينيًا، بينهم ستة من القادة العسكريين لحركة الجهاد الإسلامي، ومقاتلون من فصائل أخرى ومدنيون بينهم أطفال.

كانت المواجهات الأخيرة الأعنف بين غزة وإسرائيل منذ أغسطس/ آب 2022. وذكرت الأمم المتحدة نقلًا عن مسؤولين محليين في قطاع غزة أن جولة التصعيد الأخيرة دمّرت نحو 103 منازل تدميرًا كاملًا فيما لحقت أضرار بالغة بنحو 140 منزلًا.

وتفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على قطاع غزة والمكتظ بسكانه البالغ عددهم أكثر من 2,3 مليون نسمة أكثر من ثلثيهم من اللاجئين الفقراء. ويعاني القطاع من بطالة تزيد عن 50%، بحسب بيانات للبنك الدولي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close