Skip to main content

ضائقة أجبرته على النوم تحت جسر في بكين.. وفاة أحد أغنى أغنياء الصين

الأحد 25 فبراير 2024
أسّس زونغ تشينغهو عام 1987 شركة "واهاها" التي أصبحت مجموعة عملاقة للمواد الغذائية - منصة إكس

نعت مجموعة "واهاها" التجارية مؤسسها رجل الأعمال الصيني زونغ تشينغهو، الذي توفي اليوم الأحد عن 79 عامًا، وهو المصنف عام 2010 أغنى رجل في الصين.

ومجموعة "واهاها" متخصصة في المياه المعبأة والمشروبات الغازية والشاي وغيرها من المنتجات. وقد أوضحت في منشور عبر منصة "ويبو" أن تشينغهو توفي الأحد بعدما "أثبت العلاج الذي كان يتلقاه لأحد الأمراض أنه غير فعّال".

وكانت وسائل إعلام رسمية ذكرت هذا الأسبوع أنّ رجل الأعمال نُقل إلى المستشفى دون أن تذكر تفاصيل عن مرضه.

ودخل زونغ تشينغهو عالم الأعمال في سن الأربعين وبدأ يبيع المشروبات الغازية للأطفال.

وعانى في مرحلة معينة من ضائقة مالية أجبرته على النوم تحت جسر في بكين لعجزه عن تحمل تكاليف الإقامة في فندق، بحسب وسائل إعلام.

وفي العام 1987، أسّس شركة "واهاها" التي أصبحت مجموعة عملاقة للمواد الغذائية وبدأت تُباع مشروباتها في متاجر وأكشاك في مختلف أنحاء الصين.

أغنى رجل في الصين عام 2010

وفي 2010، أصبح تشينغهو أغنى رجل في الصين مع ثروة تقدّر بنحو 8 مليارات دولار، بحسب مجلة "فوربس".

واحتلّ في السنة الفائتة المرتبة 53 في قائمة أبرز الأثرياء الصينيين مع ثروة قدرها 5.9 مليارات دولار، وفق المصدر نفسه.

وخلال السنوات الأخيرة، نوّعت شركة "واهاها" التي يعني اسمها "طفل يضحك" بالصينية، منتجاتها وباتت تصنّع حليب الأطفال والملابس.

وكان رجل الأعمال قد أعرب في السابق عن دعمه لخفض الضرائب كإستراتيجية لتعزيز الاستثمار، وذكر للصحفيين في عام 2013 أن عدم المساواة المتزايدة في الثروة في الصين لا يمثل مشكلة.

وقال في ذلك الوقت: "إذا كانت لدينا المساواة.. فلن يكون لدينا ما يكفي من الطعام"، وأضاف: "من الأفضل تشجيع الناس على خلق الثروة".

المصادر:
وكالات
شارك القصة