Skip to main content

قائمة أثرياء العالم.. ما هي الدول التي تضمّ أكبر عدد من المليارديرات؟

الأربعاء 17 مايو 2023

بلغ عدد أثرياء العالم للعام الحالي 2640 مليارديرًا، ينحدرون من 77 دولة أو منطقة حول العالم، ارتفاعًا من 75 دولة العام الماضي.

وانضم المستثمر من باناما ستانلي موتا، والمصرفي الأرمني روبن فاردانيان إلى قائمة مجلة "فوربس" لعام 2023.

وشهدت القائمة خروج عدد من المليارديرات على غرار الأميركيَين كاني ويست، وسام بانكمان فرايد، والصينيَين شيونغ شاومينغ وتشاو ويغو، والألماني يواكيم أنتي، ودخول مليارديرات جدد هذا العام على غرار الأميركيَين لاعب كرة السلة ليبرون جيمس ولاعب الغولف تايغر وودز.

فما هي البلدان والدول التي تضم أكبر عدد من المليارديرات؟

الولايات المتحدة

لم تعد أميركا موطنًا لأغنى رجل في العالم، حيث تفوّق قطب الأعمال الفرنسي برنارد أرنو على إيلون ماسك، إلا أنّها احتلّت المرتبة الأولى في قائمة "فوربس" كموطن لأكثر المواطنين المليارديرات.

ويبلغ عدد المليارديرات الأميركيين 735 مليارديرًا، من بينهم 17 حلّوا في قائمة قائمة لأغنى 25 ثريًا حول العالم.

إيلون ماسك هو أغنى رجل في الولايات المتحدة بثروة تقدّر بـ 180 مليار دولار- غيتي

وإجمالًا، تبلغ ثروة المليارديرات الأميركيين مجتمعين 4.5 تريليون دولار، انخفاضًا من 4.7 تريليون دولار في العام الماضي مع تراجع الأسواق، وتعثّر الشركات الناشئة "يونيكورن" التي تبلغ قيمتها مليار دولار، وارتفاع أسعار الفائدة الذي يطارد المستثمرين.

ويُعتبر إيلون ماسك أغنى رجل في الولايات المتحدة بثروة تقدّر بـ180 مليار دولار.

الصين

احتلّت الصين المرتبة الثانية في القائمة، حيث تضمّ 495 مليارديرًا (لا يشمل مواطني هونغ كونغ وماكاو)، والذين تبلغ ثروتهم مجتمعين 1.67 تريليون دولار.

أغنى رجل في الصين تشونغ شانشان- غيتي

عام 2022، ضمّت الصين 539 مليارديرًا تبلغ ثروتهم مجتمعين 1.96 تريليون دولار. إلا أنّ سياسات "صفر كوفيد" واقتصاد ما بعد الوباء أدت إلى خفض النمو الاقتصادي وضرب أسعار الأسهم. كما أثرت الأزمة في قطاع العقارات، على التوقّعات الاقتصادية للبلاد، وكذلك الحملة على منصّات التكنولوجيا الكبرى.

ويُعتبر رجل الأعمال تشونغ شانشان، مالك شركة "نونغفو سبرينغ" للمياه المعبأة، أغنى رجل في الصين بثروة تقدّر بـ68 مليار دولار.

الهند

وحلّت الهند في المرتبة الثالثة، مع 169 مليارديرًا، تبلغ ثروتهم مجتمعين 675 مليار دولار، بانخفاض يقدّر بـ75 مليار عن العام الماضي.

موكيش أمباني هو أغنى رجل في الهند

ويُعتبر موكيش أمباني، أغنى رجل في الهند بثروة تبلغ 83.4 مليار دولار.

ألمانيا

ومرة أخرى، احتلّت ألمانيا المركز الرابع في القائمة، حيث تضمّ 126 مليارديرًا بانخفاض من 134 في العام الماضي.

ديتر شفارتز هو أغنى رجل في ألمانيا

ويُعتبر ديتر شفارتز، مالك مجموعة "شوارز" العملاقة للسوبر ماركت، أغنى شخص في ألمانيا، حيث تقدّر ثروته الصافية بـ42.9 مليار دولار. وتُحقّق شركته مبيعات سنوية تزيد عن 140 مليار دولار.

روسيا

ورغم الحرب الروسية على أوكرانيا والعقوبات الغربية، إلا أنّ روسيا احلّت المرتبة الخامسة في القائمة بـ105 مليارديرات بثروة صافية تبلغ 474 مليار دولار، ارتفاعًا من 83 مليارديرًا بقيمة إجمالية قدرها 320 مليار دولار العام الماضي.

وتفوّق المليارديرات الروس على بقية أغنى أثرياء العالم هذا العام، حيث عوّضوا الخسائر التي تكبّدوها بعد الحرب على أوكرانيا. وكان المستفيد الأكبر من الحرب، هو قطب الأسمدة أندريه ميلنيشينكو، الذي تقدّر ثروته بنحو 25.2 مليار دولار، ارتفاعًا من 11.1 مليار دولار في العام الماضي، وذلك بفضل شركة الأسمدة العملاقة "يوروكيم"، وارتفاع أسعار الأسمدة نتيجة للحرب.

المستفيد الأكبر من الحرب الروسية على أوكرانيا هو قطب الأسمدة أندريه ميلنيشينكو- غيتي

ومن بين المليارديرات الروس الآخرين الذين استعادوا ثرواتهم، قطب النفط فاجيت ألكبيروف (بزيادة 10 مليارات دولار)، وقطب الصلب أليكسي مورداشوف (بزيادة 7.7 مليار دولار)، وقطب النيكل فلاديمير بوتانين (بزيادة 6.4 مليار دولار).

هونغ كونغ

وضمّت القائمة أيضًا هونغ كونغ في المرتبة السادسة، بـ66 مليارديرًا تقدّر ثروتهم مجتمعين بـ350 مليار دولار، بتراجع بلغ 33 مليار دولار.

لي كا شينغ هو أغنى رجل في هونغ كونغ- غيتي

ويُعتبر لي كا شينغ أغنى رجل في هونغ كونغ، حيث تقدّر ثروته بـ38 مليار دولار.

إيطاليا

وحلت ايطاليا في المرتبة السابعة، حيث ارتفع عدد المليارديرات فيها من 52 العام الماضي إلى 64 مليارديرًا هذا العام. وتقدّر ثروتهم مجتمعين بـ 216 مليار دولار.

جيوفاني فيريرو هو أغنى رجل في إيطاليا- غيتي

ويُعتبر جيوفاني فيريرو، ابن العائلة المالكة لشركة "فيريرو للشوكولاتة"، أغنى رجل في إيطاليا بثروة تقدّر بـ 38.9 مليار دولار.

كندا

أما كندا فحلّت في المركز الثامن، بـ63 مليارديرًا، وثروة تقدّر بـ245 مليار دولار مجتمعين.

أغنى رجل في كندا هو قطب الإعلام ديفيد طومسون- فوربس

وأغنى رجل في كندا هو قطب الإعلام ديفيد طومسون. وتقدّر ثروة طومسون وعائلته بـ 54.4 مليار دولار. ويملكون وكالة طومسون رويترز الإعلامية.

تايوان وبريطانيا

وحلّت كل من تايوان وبريطانيا في المرتبة التاسعة، بـ52 مليارديرًا لكل منهما. وتبلغ ثروة المليارديرات في تايوان 136 مليار مجتمعين. أما ثروة مليارديرات بريطانيا فتبلغ 202 مليار دولار.

لين شوهونغ هو أغنى رجل في تايوان

ويُعتبر رجلا الأعمال لين شوهونغ وزانغ كونجيوان أغنى رجلان في تايوان بثروة تقدّر بـ7.8 مليار لكل منهما.

جيمس راتكليف هو أغنى رجل في بريطانيا

أما جيمس راتكليف، مالك شركة الطاقة البريطانية العملاقة "بريتيش بتروليوم"، فهو أغنى رجل في بريطانيا بثروة تقدّر بـ22.9 مليار دولار.

البرازيل

واحتلّت البرازيل المرتبة العاشرة بـ51 مليارديرًا، وثروة تقدّر بـ160 مليار دولار مجتمعين.

تقدّر ثروة فيكي صفرا وعائلتها بـ 16.7 مليار دولار

وتُعتبر فيكي صفرا أرملة رجل الأعمال والملياردير جوزيف صفرا وعائلتها، أغنى شخص في البرازيل، بثروة تقدّر بـ 16.7 مليار دولار.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة