Skip to main content

طالبان تدعو مؤتمر المناخ إلى استئناف مشاريع البيئة في أفغانستان

الإثنين 1 نوفمبر 2021
الجفاف في أفغانستان قد يدفع بنحو 22 مليون شخص صوب "انعدام أمن غذائي حاد"

حض نظام طالبان الحاكم في أفغانستان، اليوم الأحد، المانحين الدوليين على استئناف دعمهم الكامل للمشاريع المراعية للبيئة في هذا البلد، تزامنًا مع انطلاق مؤتمر الأطراف للمناخ (كوب26) في غلاسكو.

ورأى المسؤول في طالبان سهيل شاهين أن على برامج المناخ في أفغانستان أن تتواصل تلك التي حصلت على دعم من الأمم المتحدة.

وغرد على تويتر: "مناخ أفغانستان هش، هناك حاجة لعمل هائل". وأضاف: "بعض المشاريع المتعلقة بتغير المناخ والتي تمت الموافقة عليها وتمويلها من صندوق غرين كلايمت وبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة وأفغان إيد، يجب أن تستأنف العمل بالكامل".

وقد أكد شاهين أن طالبان ستتمكن من ضمان أمن الفرق المكلفة المشاريع.

وكتب في التغريدة: "إمارة أفغانستان الإسلامية ملتزمة توفير الأمن والبيئة الآمن لعمل المنظمات غير الحكومية والمنظمات الخيرية".

وحذرت وكالات إغاثة من أن جفافًا في أفغانستان، يقول علماء الأمم المتحدة إنه تفاقم بسبب التغير المناخي، يمكن أن يدفع بنحو 22 مليون شخص صوب "انعدام أمن غذائي حاد".

غير أن عمل وكالات دولية يواجه عراقيل بسبب تغير النظام، فيما يتردد المانحون في العمل مع الحركة.

وكانت طالبان قد استولت على مقاليد الحكم في أغسطس/ آب، عقب إطاحة النظام السابق المدعوم من الولايات المتحدة، لكنها لم تحظ بعد باعتراف دولي.

وبالتالي لن تكون ممثلة في غلاسكو خلال اجتماع القادة الأحد لتجديد التزامات التصدي لأزمة المناخ العالمية.

وتسعى طالبان إلى نيل اعتراف دولي بشرعية سلطتها في أفغانستان والحصول على مساعدات لتجنيب البلاد كارثة إنسانية والتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها، فيما عقدت الحركة بداية أكتوبر/ تشرين الأول اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر.

 

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة