Skip to main content

طالبان تفرق بالرصاص تظاهرة معارضة لتدخل باكستان في الشؤون الأفغانية

الثلاثاء 7 سبتمبر 2021
جانب من التظاهرة أمام السفارة الباكستانية اليوم في كابل

أطلق عناصر من طالبان النار في الهواء اليوم الثلاثاء لتفريق عشرات الأشخاص الذين تظاهروا في كابل ضد تدخل باكستان في شؤون أفغانستان.

وبحسب مراسل "العربي"، فإنّ عناصر من حركة طالبان أطلقوا النار لتفريق متظاهرين أمام السفارة الباكستانية في كابل ضد "دور باكستان" في سقوط بنجشير.

واحتشد نحو 70 شخصًا، معظمهم من النساء، خارج مقر السفارة الباكستانية رافعين لافتات وسط هتافات مناهضة لما اعتبروه تدخل إسلام أباد، التي لطالما اتّهمت بإقامة علاقة جيّدة مع حركة طالبان.

ولم تعلن طالبان التي وصلت إلى السلطة الشهر الماضي، عن تشكيلتها الحكومية بعد، لكن الأفغان نظّموا احتجاجات صغيرة ومنعزلة في مدن بينها كابل وهرات ومزار الشريف في وقت يتخوّفون من إعادة الحركة فرض نظام حكمها السابق.

وكان رئيس الاستخبارات الباكستانية فايز حميد في كابل نهاية الأسبوع الماضي، للحصول على إيجاز من سفير بلاده حسب وسائل إعلام، لكن يرجّح أنه التقى أيضًا مسؤولين من طالبان.

وتشهد البلاد حراكًا نسائيًا معارضًا لطالبان إذ تجمّعت عدد من النساء قبل يوم في مدينة مزار الشريف (شمال) للمطالبة بحقوقهن. كما تجمّعت نساء في هرات الأسبوع الماضي للمطالبة بالسماح لهن بالاشتراك في الحكومة الجديدة.

وتأتي تظاهرة الثلاثاء بعدما أعلنت طالبان سيطرتها الكاملة على أفغانستان أمس، مشيرة إلى أنها انتصرت في المعركة الرئيسية للسيطرة على وادي بجنشير، آخر معقل للمقاومة المناهضة لحكم الحركة.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة