Skip to main content

طلب حراسة الشرطة.. الأمير هاري "لا يشعر بالأمان" في المملكة المتحدة

السبت 19 فبراير 2022

في جلسة استماع عقدت أمس الجمعة، قدم محامو الأمير هاري طعنهم القانوني ضد الحكومة البريطانية بشأن ترتيبات أمنية إلى المحكمة العليا في المملكة المتحدة. 

فقد شدّدت شهيد فاطمة محامية الأمير هاري في إطار الدعوى التي رفعها حفيد الملكة إليزابيث لتوفير حراسة من الشرطة على أن بريطانيا ستكون دائمًا بالنسبة له "وطنه" رغم انتقاله للعيش في الولايات المتحدة.  

لكن وفقًا "لأسوشيتد برس"، قالت المحامية إن هاري غير مستعد لإحضار عائلته إلى البلاد بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، لذلك يسعى إلى إلغاء قرار وزارة الداخلية البريطانية بوقف تمويل طاقم الأمن الذي كان خاصًا به.

سلامة هاري لن تؤمن من دافعي الضرائب

وفقد هاري وزوجته ميغان ماركل بعد قرارهما الانسحاب من العائلة الملكية عام 2020 الحق في الحماية من الشرطة في بريطانيا، لذلك اقترح هاري في الدعوى التي رفعها أن يتحمل على نفقته الخاصة تكلفة هذه الحماية عوضًا عن أن تقع على الخزينة العامة وتاليًا على دافعي الضرائب البريطانيين، بحسب وكالة "فرانس برس". 

كذلك سبق وصرح ممثل قانوني لدوق ساسكس البالغ من العمر 37 عامًا، الشهر الماضي، إن هاري وعائلته غير قادرين على العودة إلى المملكة المتحدة بسبب غياب الحماية الضرورية من الشرطة. 

ويخشى دوق ساسكس أن يكون الأمر خطيرًا للغاية من الجهة الأمنية، بحال لم تتوفر حماية أمنية رسمية له ولزوجته ميغان وطفليهما آرتشي البالغ من العمر عامين وليليبت البالغة من العمر ثمانية أشهر.

ويرمي المسار القضائي الذي أطلقه هاري إلى إعادة درس قرار صادر عن وزارة الداخلية بعدم الموافقة على توفير الحماية له.

ويستعين الزوجان اللذان تركا بريطانيا عام 2020 ويعيشان حاليًا في كاليفورنيا بحماية خاصة في الولايات المتحدة، لكنّ هاري أوضح أن المولجين أمنه لا يستطيعون الحصول على المعلومات اللازمة ليتمكنوا من تأمين حماية فاعلة له على أرض المملكة المتحدة. 

وأبرزت وكيلة هاري المحامية شهيد فاطمة خلال جلسة أولية في قصر العدل الملكي في لندن أن موكلها "لا يشعر بالأمان عندما يكون في بريطانيا". 

وأضافت أنه "يريد بطبيعة الحال العودة لرؤية عائلته وأصدقائه ومواصلة دعم الجمعيات العزيزة جدًا عليه"، "لكنّ الأهمّ" أن بريطانيا "هي وطنه وستبقى دائمًا وطنه".

أما وزارة الداخلية فأوضحت في مذكرة خطية إلى المحكمة أن تدابير الحماية من الشرطة "بموجب تمويل خاص" هي أمر "غير متوافر". وشددت على أن المجموعة المسؤولة عن حماية أفراد العائلة المالكة والشخصيات الرفيعة لا تتخذ قراراتها بناء على اعتبارات تتعلق ببدلات مالية.

تداعيات انسحاب هاري من العائلة المالكة

ويشدّد هاري على أن مخاوفه الأمنية برزت في أعقاب حادثة وقعت في لندن عام 2021، عندما عاد إلى المملكة المتحدة لإزاحة الستار عن تمثال لأمه الأميرة الراحلة ديانا، حيث تعرضت سيارته للملاحقة من جانب صيادي صور مشاهير يوم 30 يونيو/ حزيران.

وقد رفع هاري هذه الدعوى في سبتمبر/ أيلول الفائت، لكنّ المراجع القضائية المختصة لم توضح بعد ما إذا كانت ستعقد جلسة للنظر في أساس الدعوى. 

يذكر أن هاري وزوجته انفصلا عن العائلة المالكة بعد ولادة آرتشي، واستقالا من أدوارهما الملكية وانتقلا للعيش في أميركا.

وتحدثت تقارير إعلامية عن "فتور" عائلي في قصر باكنغهام، في أعقاب مقابلة مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري، حين قال وزوجته ميغان ماركل: إن بعض أفراد العائلة أجروا محادثات عنصرية حول لون بشرة ابنهما قبل ولادته.

وكانت ميغان، والدتها سوداء ووالدها أبيض، قد قالت: إن ابنها آرتشي تم حرمانه من لقب أمير بسبب قلق العائلة المالكة "بشأن مدى سواد بشرته".

وبعد لقاء أوبرا، قال قصر باكنغهام: إن القضايا التي أُثيرت، ولا سيما تلك المتعلقة بالعرق، كانت مثيرة للقلق وتم أخذها على محمل الجد وستناقشها العائلة بشكل خاص.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة