Skip to main content

ظهرت عبارة "المجد لأوكرانيا".. موقع وزاري روسي يتعرّض للاختراق

الإثنين 6 يونيو 2022

تعرّض الموقع الإلكتروني لوزارة البناء والإسكان والمرافق الروسية للاختراق على ما يبدو، إذ تؤدي عمليات البحث على الإنترنت عن الموقع إلى عبارة "المجد لأوكرانيا" باللغة الأوكرانية، وفق ما ذكرت "رويترز".

وأمس الأحد، نقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن ممثل الوزارة قوله: إنّ الموقع معطل لكن البيانات الشخصية للمستخدمين محمية.

وقالت الوكالة: إنّ وسائل إعلام أخرى ذكرت أن القراصنة يطالبون بفدية لمنع الكشف عن بيانات المستخدمين.

وواجهت العديد من الشركات والمؤسسات الإخبارية الروسية المملوكة للدولة، محاولات تسلل متفرقة منذ بدء هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

وأدت هجمات التسلل في أوائل مايو/ أيار الفائت، إلى تغيير قوائم القنوات التلفزيونية الفضائية في موسكو في يوم النصر عندما احتفلت روسيا بالذكرى الـ 77، لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية.

بدورها، أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية المستقلة (يو.إن.آي.إيه.إن) الأحد، بأن بث مباراة كرة القدم الأوكرانية وويلز من خلال (أو.إل.إل. تي في) عبر الإنترنت قد تعرض للاختراق مؤقتًا.

مئات الهجمات الإلكترونية

وفي أبريل/ نيسان الماضي، كشفت شركة مايكروسوفت الأميركية عن مئات الهجمات الإلكترونية ضد مؤسسات أوكرانية منذ بدء الحرب في أوكرانيا، من قبل قراصنة إلكترونيين متحالفين مع الحكومة الروسية.

وقبل بدء الهجوم الروسي، واجهت أوكرانيا هجمات سيبرانية في يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث ترك قراصنة روس رسائل تحذيرية للأوكرانيين على عشرات المواقع الحكومية، بينما اتهمت كييف مجموعة مرتبطة بالمخابرات البيلاروسية المدعومة من روسيا، كما أكدت امتلاكها أدلة على تورّط هذه الأخيرة.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة