Skip to main content

على طريقة "حنظلة".. أكثر من 100 رسام إيطالي يتضامنون مع غزة

الجمعة 29 ديسمبر 2023
شهدت إيطاليا عدة مسيرات متضامنة مع قطاع غزة في وجه العدوان - غيتي

انتشرت بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي لوحة كاريكاتير لـ104 شخصيات متخيلة لرسامين إيطاليين، تعمدوا إظهار رسوماتهم على طريقة رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي، في مبادرة تضامن مع قطاع غزة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي. 

وتعود قصة اللوحة إلى أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث عملت الفنانة والرسامة الإيطالية فرانشيسكا غيرماندي، إلى جانب فنانين آخرين، على إطلاق ما وصفوه بـ"أول مبادرة مناهضة للحرب في تاريخ القصص المصورة في إيطاليا".

حنظلة الحاضر

وتم تصوير 104 شخصيات كوميدية شهيرة من الخلف وقد وضعت يدها خلفها على طريقة شخصية "حنظلة" الشهيرة، تكريمًا للشخصية الرمزية التي أبدعها الفنان الفلسطيني ناجي العلي.

وفي الملصق، بدت جميع الشخصيات الكاريكاتيرية، وهي تحيط بحنظلة، حيث كتبت غرماندي في صفحتها الشخصية على إنستغرام في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول الجاري: "104 شخصيات بلا أعلام ومتحدون من أجل حنظلة للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة". 

لوحة التضامن الكاريكاتيرية الإيطالية مع قطاع غزة - إكس

وليست هذه هي المرة الأولى التي يقرر فيها فنان كوميدي إيطالي التضامن مع فلسطين. ففي أكتوبر الماضي، قرر رسام الكاريكاتير الشهير زيرو كالكاري Zerocalcare الانسحاب من شركة "لوكا كوميكس أند غايمز" Lucca Comics and Games بسبب الرعاية التي تحظى بها من السفارة الإسرائيلية.  

وقال كالكاري: "لسوء الحظ، فإن رعاية السفارة الإسرائيلية لشركة Lucca Comics تمثل مشكلة بالنسبة لي".

ناجي العلي

وكان الفنان الفلسطيني الراحل، ناجي العلي، قد ابتكر شخصية "حنظلة" الذي قال إنه ابن لأم هي النكبة، وعرف عنه كطفل في العاشرة من عمره رثّ الثياب وحافي القدمين من دون هوية أو جنسية أو أوراق ثبوتية، ونشره للمرة الأولى في العام 1967.

ومن خلال "حنظلة" عبّر العلي عن اللاجئين الفلسطينيين، وعن امتعاضه من السياسات العربية والفلسطينية، ليصبح حنظلة رمزًا للهوية الفلسطينية.

وكانت إيطاليا قد شهدت العديد من التظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأبرزها التظاهرة الضخمة التي اجتاحت العاصمة روما في نهاية شهر أكتوبر الماضي، حيث ارتفعت الأعلام الفلسطينية محيط الكولوسيوم الشهير في روما، واحتشد الآلاف مرددين "الحرية لفلسطين"، رافعين لافتات كتب عليها "أوقفوا الإبادة الجماعية"، و"أوقفوا الفصل العنصري الإسرائيلي".

المصادر:
العربي - صحف أجنبية
شارك القصة