Skip to main content

"عولمة حقيقية".. "ميتا" تعلن عن نظام ذكاء اصطناعي يترجم 200 لغة

الجمعة 8 يوليو 2022

أعلنت "ميتا"، الشركة الأم لفيسبوك، أن أنظمتها للذكاء الاصطناعي باتت قادرة على ترجمة 200 لغة بصورة متبادلة بالكامل أيًا كانت التركيبة، بعد أن كانت محدودة بـ 100 لغة.

وقال رئيس الشركة مارك زوكربيرغ: إن كثيرًا من اللغات المعنية بهذا التقدم الجديد لم تكن متاحة للترجمة التلقائية.

ويشكل هذا الإعلان مثالًا على السباق على الترجمة التلقائية بين كبرى مجموعات الإنترنت الساعية إلى تقديم خدماتها لجميع سكان العالم.

"عولمة حقيقية"

وأكد المختص في أمن المعلومات رائد سمور أن هذه الخطوة تستحق "الاحترام" لأنها ضخمة وغير مسبوقة على صعيد المنصات كافة، كاشفًا أن هذه الخاصية تحمل ميزة التعلّم والتطور أيضًا، أي أن المستخدم عندما يحاول ترجمة أي كلمة جديدة، يضيفها نظام الترجمة إلى قاموسه على الفور، كما أنه يبحث عن معانيها.

وتابع أن أي لغة أساسًا تحتوي على أكثر من لهجة، لذا فإن هذه الخاصية قادرة على تعلّم اللهجات المختلفة أيضًا الموجودة في اللغة الواحدة.

وأشار سمور من عمّان، إلى أن شركة ميتا كانت تعاني من "هزّة" على الصعيد المالي، وقد أعادت التوازن إليها بعد الإعلان عن هذه الخدمة.

وقال: إن "ميتا" أعطت العالم المفتاح للتبادل الثقافي المفتوح بدون أي قيود، لا سيما أن العائق الأول في عملية الانفتاح الثقافي بين البلدان كان اللغة، مضيفًا: "هذه هي العولمة الحقيقية وهذا هو المعنى الحقيقي للجملة الشهيرة القائلة: إن العالم أصبح قرية صغيرة يتحدث بلغة واحدة".

المصادر:
العربي
شارك القصة