Skip to main content

غوتيريش لقطاع الأعمال: نعوّل عليكم في شأن التعافي العالمي

الإثنين 25 يناير 2021
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الشركات على أن يكون لها دور أساسي نحو تعافٍ عادل ومستدام من جائحة كوفيد-19 والتصدي لأزمة تغير المناخ.

وتحدث غوتيريش الإثنين في اجتماع افتراضي للمنتدى الاقتصادي العالمي، عن "هشاشات عالمية" في المناخ والانقسامات الجيوسياسية والفضاء الإلكتروني ونزع السلاح وسط مخاطر متنامية من انتشار الأسلحة النووية والكيميائية.

وقال: "وصلنا إلى لحظة الحقيقة. في 2021 يجب علينا أن نتصدي لهذه الهشاشات وأن نضع العالم على المسار".

وتوجّه إلى قطاع الأعمال بالقول:"نعوّل على الشركات للعب دور مهم وفرض ضغوط على الحكومات لفعل الشيء الصحيح... نحن نحتاجكم أكثر من أي وقت مضى لمساعدتنا في تغيير المسار وإنهاء الهشاشة وتفادي كارثة مناخية وبناء المستقبل العادل والمستدام الذي نريده ونحتاجه".

وكرّر غوتيريش بواعث قلقه إزاء "تصدع ضخم" بسبب الخلافات بين الولايات المتحدة والصين بشأن العملة والتجارة والقواعد المالية والإنترنت والاستراتيجيات الجيوسياسية والعسكرية، مشدّداً على ضرورة "بذل كل ما في وسعنا لتفادي مثل هذا الانقسام".

وقال غوتيريش إن أسرع سبيل لإعادة فتح الاقتصاد العالمي هو توزيع عادل للقاحات فيروس كورونا، محذراً من أنه "إذا كانت الدول المتقدمة تعتقد أنها ستكون آمنة إذا قامت بتطعيم شعوبها بينما تتجاهل العالم النامي، فإنها مخطئة".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة مجددًا إلى إعفاء كل الدول المحتاجة من الدين "حتى لا يضطر أي منها إلى الاختيار بين تقديم خدمات أساسية لشعبها أو خدمة ديونها".

 

المصادر:
(رويترز)
شارك القصة