Skip to main content

غوتيريش يطالب واشنطن بالتراجع عن إدراج كوبا في لائحة الإرهاب

السبت 30 يناير 2021
غوتيريش ملقيًا خطابًا في هافانا في 2018.

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة، عن "عدم موافقته على قرار واشنطن إدراج كوبا في قائمة وزارة الخارجية الأميركية للدول الراعية للإرهاب"، مطالبًا الولايات المتحدة بالتراجع عن القرار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وأعلنت واشنطن، في 12 يناير/ كانون الثاني الجاري، إعادة إدراج كوبا على القائمة الأميركية بعدما قامت إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما بسحبها من اللائحة.

كما فرض مايك بومبيو، وزير الخارجية في إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، عقوبات مالية على وزير الداخلية الكوبي لازارو ألبرتو ألفاريز كاساس من أجل "انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

وقال دوجاريك: "التقى الأمين العام هذا الأسبوع الممثل الدائم لكوبا لدى الأمم المتحدة السفير بيدروسو كويستا، حيث تمت مناقشة إدراج كوبا على القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب".

وكشف أن "الأمين العام أعرب عن عدم موافقته على قرار واشنطن، وعن أمله في أن تنظر الإدارة الأميركية الجديدة في إلغاء الإدراج".

وكانت الولايات المتحدة وضعت كوبا على لائحتها الخاصة بالدول الراعية للإرهاب في عام 1982، ووصفتها بأنها "تروّج للثورات المسلحة والراعية للإرهاب". ورفعتها إدارة أوباما (2008 - 2016) في العام 2015 من القائمة، في إطار إعادة العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة