Skip to main content

فرنسا تلوح بالخيار الأخير لمعاقبة روسيا.. بريطانيا تتعهد بدعم أوكرانيا

الجمعة 25 فبراير 2022

بعد الهجوم الروسي على العاصمة كييف، وعد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مكالمة هاتفية صباح الجمعة، بتعزيز الدعم البريطاني لأوكرانيا، وفق ما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت: إن جونسون أكد لزيلينسكي أن "العالم متّحد في خوفه مقابل ما يفعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين" و"تعهّد بتقديم دعم إضافي" لأوكرانيا "في الأيام المقبلة"، بدون تحديد طبيعة هذا الدعم.

وشنت روسيا هجومها برًا وجوًا وبحرًا أمس الخميس بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين الحرب، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وقصفت الصواريخ العاصمة الأوكرانية اليوم الجمعة، إذ تواصل القوات الروسية تقدمها، فيما ناشد الرئيس الأوكراني المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود، قائًلا: إن "العقوبات التي تم الإعلان عنها حتى الآن ليست كافية".

فرنسا تلوّح بـ"الخيار الأخير"

من جانبه، أكد وزير المالية الفرنسي برونو لومير اليوم الجمعة أن خيار عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك يظل قائمًا، لكنه يعتبره "الخيار الأخير".

ولم تلجأ الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى عزل روسيا عن نظام سويفت ضمن عقوبات جديدة صارمة فرضتها على موسكو بعد هجومها على أوكرانيا، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن قال أمس الخميس إن بإمكانهم إعادة النظر في هذه المسألة.

"كل الخيارات مطروحة"

وفي سياق متصل، قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر اليوم الجمعة: إن "دول الاتحاد الأوروبي ستدرس جميع العقوبات المحتملة ضد روسيا ردًا على غزوها لأوكرانيا".

وقال ليندنر قبل اجتماع مع وزراء مالية آخرين من مجموعة اليورو في باريس: "كل الخيارات مطروحة".

وأضاف: "تم فرض المجموعة الأولى من العقوبات على روسيا وهي ستضر بالشعب الروسي وستعرقل الاقتصاد الروسي على نحو بالغ".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة