Skip to main content

فضيحة حفلات "داونينغ ستريت".. جونسون يؤكد أنه يتحمل "المسؤولية كاملة" 

الأربعاء 25 مايو 2022

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أنه يتحمل "المسؤولية كاملة" عن انتهاكات قواعد العزل العام المرتبطة بجائحة كوفيد-19 والتي حدثت في مكتبه بمقر رئاسة الوزراء في "داونينغ ستريت"، وذلك بعد صدور تقرير داخلي يدينه في الفضيحة المعروفة باسم "بارتي غيت".

فقد تجددت في البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء، المطالب الداعية لاستقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون، على خلفية "فضيحة حفلات داونينغ ستريت"، وبينما تجاهل جونسون دعوات الاستقالة، صحح الأخير بيانًا سابقًا موجهًا للبرلمان مفاده أنه تم الالتزام بالتوجيهات في جميع الأوقات.

وقال جونسون للمشرعين: "أتحمل المسؤولية كاملة عن كل ما حدث في حضوري.. صدمتني بعض السلوكيات"، مضيفًا أنه لم يكن على علم بوقوع انتهاكات.

وأضاف: "لم يتبين أن حضوري في هذه اللحظات، ولو لفترة وجيزة، كان مخالفًا للقواعد. ولكن من الواضح أن هذا لم يكن الحال بالنسبة لبعض تلك التجمعات بعد مغادرتي، وبالنسبة لتجمعات أخرى لم أكن حتى موجودًا حينها في المبنى".

كما كرر رئيس الوزراء اعتذاره عن حضور تجمع في النهار في عيد ميلاده في يونيو/ حزيران 2020، والذي فرضت الشرطة غرامة بسببه.

التقرير الداخلي يدين جونسون

أما التقرير الداخلي، فأشار إلى أنه "ما كان ينبغي السماح للعديد من تلك الفعاليات بأن تحدث"، في إشارة إلى عدد من الحفلات التي حضرها كبار المسؤولين وخرقت قواعد الإغلاق.

واعتبرت معدة التقرير وهي الموظفة الحكومية الرفيعة سو غراي أنه "ينبغي أن يتحمل القادة سواء كانوا سياسيين أو رسميين، مسؤولية هذه الثقافة".

كذلك نشرت غراي صورًا لجونسون وهو يتناول النبيذ مع الموظفين وتحدّثت عن حفلات كانت تستمر أحيانًا حتى ساعات الصباح الباكر علا خلالها صوت الموسيقى من جهاز كاريوكي.

وكشفت أن بعض موظفي الأمن وعمال النظافة في "داونينغ ستريت" كانوا محط سخرية لدى محاولتهم الاحتجاج على سلوك الموظفين.

وجاء التقرير بينما أظهرت صورة أخرى نشرتها صحيفة "ديلي ميرور" طاولة في مقر رئيس الحكومة البريطانية مليئة بالنبيذ وكعك الدونات. وقالت إن ذلك ترافق مع رسالة عبر "واتساب" موجّهة للموظفين جاء فيها "حان وقت رفع حاجز أمان كوفيد".

صورة مسربة من حفلة داخل "داونينغ ستريت" من في 17 نوفمبر 2020 – "ديلي ميرور"

جونسون "يستفيد" من الأوضاع الدولية

ويواجه بوريس جونسون منذ يناير/ كانون الأول الماضي، مطالبات بسحب الثقة منه بسبب هذه الحفلات، وبعدما كان في فترة ما على وشك السقوط، استفاد رئيس الوزراء من الأوضاع الدولية التي تبرز دوره في الخط الأمامي للعقوبات الغربية ضد روسيا بعد هجومها على أوكرانيا.

ويرى عدد كبير من أعضاء معسكره أنه من غير المناسب محاولة طرده من رئاسة الحكومة في خضم الأزمة حول أوكرانيا، إلا أن خصومه ولا سيما من حزب العمال لم يفوتوا الفرصة لانتقاد سلوك رئيس الوزراء.

المصادر:
وكالات
شارك القصة