Skip to main content

فلسطين.. إصابات في مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي في الخليل

السبت 30 أكتوبر 2021
أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز صوب الفلسطينيين

أصيب فتى فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في باب الزاوية وسط مدينة الخليل بالضفة الغربية.

واندلعت مواجهات وسط مدينة الخليل مع قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز صوب الفلسطينيين والمحلات التجارية في باب الزاوية، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وإثر ذلك، أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيًا.

إغلاق المسجد الإبراهيمي

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أغلق اليوم السبت، بشكل كامل، المسجد الإبراهيمي، وسط مدينة الخليل.

وقال الشيخ حفظي أبو اسنينة، مدير المسجد الإبراهيمي: إن "الجيش الإسرائيلي أغلق المسجد أمام المسلمين وفتحه أمام المستوطنين بحجة حلول عيد سبت سارة اليهودي".

وأضاف أن "المسجد مغلق من الساعة الثالثة من مساء أمس (الجمعة)، ويستمر الإغلاق حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم".

وذكر أن الإغلاق يشمل "منع رفع الأذان وتواجد موظفي الأوقاف بالمسجد، مع استباحة كامل المسجد من قبل المستوطنين، بما في ذلك القسم الذي فيه المنبر والمحراب".

ويغلق المسجد بالكامل أمام المسلمين 10 أيام في السنة تمثل مناسبات دينية يهودية، كما يفتح كاملًا 10 أيام أمام المسلمين في مناسبات دينية.

وفي غضون ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطريق المؤدي إلى السوق المركزي في باب الزاوية وسط مدينة الخليل "شارع بئر السبع"، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري في الشارع، يطلقون عليه "قبر عتنائيل بن قنز" احتفالًا بما يسمونه عيد "سبت سارة".

اعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على فلسطينيين في حارة جابر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل.

وأكد الناشط في حقوق المدافعين عن الخليل عارف جابر لـ"وفا"، أن عددًا من المستوطنين رشوا غاز الفلفل في وجه فتى، ما أسفر عن إصابته بحروق، كما اعتدوا على عائلة جابر بالألفاظ النابية، والشتائم، وإلقاء القاذورات باتجاههم، تحت حماية من قوات الاحتلال.

وفي مدينة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي طفلًا بعد الاعتداء عليه قرب باب العامود بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل داوود محمد العامودي بعد الاعتداء عليه، وشددت من إجراءاتها في محيط ساحة باب العامود.

المصادر:
وكالات
شارك القصة