Skip to main content

فلسطين تتسلم عشرة آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي

الخميس 4 فبراير 2021
اللقاح الروسي في فلسطين

تسلمت السلطة الفلسطينية في رام الله اليوم الخميس، عشرة آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي، تكفي لخمسة آلاف شخص، من أصل مليوني جرعة اشترتها الحكومة الفلسطينية لتلقيح مواطنيها في الضفة الغربية وقطاع غزة. وجرى الإعلان الشهر الماضي عن توقيع أربعة عقود للحصول على لقاحات بينها اللقاح الروسي.

وجاء في بيان أنّ الحكومة الفلسطينية "اشترت مليوني جرعة تكفي لمليون مواطن، إضافة إلى تبرعات الدول الصديقة والمؤسسات الداعمة لشعبنا والجاليات الفلسطينية".

وأشارت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة في البيان، إلى أنّ كمية من اللقاحات التي تم شراؤها ستصل ما بين 14 و20 من الشهر الجاري. 

وأكّد مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية حاجة الفلسطينيين إلى ستة ملايين جرعة من اللقاحات، إذ إنّ هذا الرقم كاف لتلقيح 70% من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان سابق، أنّ فئة كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ويُعانون من أمراض مزمنة، هم الفئة الثانية التي ستتلقى اللقاح، فيما ستباشر الإثنين بتطعيم الكوادر الطبية في الضفة الغربية، بعد تلقيها لقاح موديرنا من إسرائيل.

ووافقت إسرائيل على إرسال خمسة آلاف جرعة من لقاح موديرنا خاصة بالفرق الطبية الفلسطينية، بعد الضغوط التي مارستها عليها الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية. وهي خطوة اعتُبرت "رمزية" من قبل المسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية.

وسُجّل في الضفة الغربية المحتلة أكثر من 109 آلاف إصابة بكوفيد-19 بالإضافة إلى 1337 وفاة. أمّا قطاع غزّة فأحصى 52 ألف إصابة و 527 وفاة.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإثنين مرسومًا، يقضي بتمديد حالة الطوارئ المعمول بها في الأراضي الفلسطينية. كما أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله، استمرار العمل بإجراءات السلامة لأسبوعين آخرين، مع تواصل الإغلاقات الليلية والإغلاق الشامل، يومي الجمعة والسبت.

 

المصادر:
فرانس برس
شارك القصة