Skip to main content

فنانو لبنان مدعوون إلى "عدم التعرض للأحزاب".. بيان نقابي يثير جدلًا

الثلاثاء 13 أبريل 2021
يواجه اللبنانيون الواقع الاقتصادي المتردي باحتجاجات متفرقة

أصدرت نقابة الفنانين المحترفين في لبنان بيانًا رسميًا تحثّ فيه جميع الفنانين على "عدم التورط في التجاذبات والانقسامات السياسية والحزبية والطائفية"؛ الأمر الذي ولّد موجة استغراب من قبل الفنانين والمواطنين.

وجاء في بيان النقابة: "إنّ نقابة الفنانين المحترفين في لبنان تأسف للأوضاع التي وصلنا إليها، الوطن يمر بظروف اقتصادية وصحية صعبة، ومجتمعنا تتجاذبه الانقسامات السياسية والحزبية والطائفية".

وأضاف: "إنّ مجلس نقابة الفنانين المحترفين في لبنان واستنادًا للنظام الداخلي يطلب من الزميلات والزملاء عدم التعرض والتجريح بالأحزاب، والتيارات، والحركات والمذاهب ورموزها، مع تأكيدنا على أنّ حرية التعبير واحترام الرأي الآخر يصونهما الدستور والأعراف".

وجاء البيان عقب ساعات من حديث الممثل اللبناني أسعد رشدان عن "اعتداء" تعرّض له، عقب إقدام عدد من أنصار الرئيس اللبناني ميشال عون على "انتهاك حرمة منزله"، وإلصاق صور الرئيس على الجدران مع عبارات مسيئة، بحسب ما قال، وذلك على خلفية تصريحات مناهضة له أطلقها الممثل المعروف.

وبعد حملة تضامن واسعة مع رشدان من قبل الفنانين اللبنانيين من مختلف المجالات التمثيلية والغنائية وغيرها عبر هاشتاغ "#فنانون_من_الشعب"، عاد البيان ليفجّر غضبهم من جديد، مستنكرين ما وصفوه بـ"بيان العار".

وعليه، تداول بعض النجوم نصًّا موحدًا ردًا على النقابة جاء فيه: "تفاجأنا اليوم ببيانٍ يحمل بصماتٍ بوليسية ويسعى لتجريد الفنّان من دوره الأساسيّ وهو قيادة الرأي في المجتمع. يبدو أنّ مجالس النقابات التي وقّعت على هذا البيان لا تعلم أنّ الفنّ يتجاوز الحدود ولا يأبه بالمحظورات، والفنان لا يقف عند الرموز، بل هو الذي يبتكرها وينسِّقها ويمنحها كلّ المعاني السامية".

وأضاف: "البيان (السقطة) لا يمثلنا، ولا يمثل أي فنان حقيقيّ بغض النظر عن الاعتبارات السياسية والطائفية التي لا تدخل في قاموسه على الإطلاق. هذا البيان منحاز لقوى الأمر الواقع ويتنافى حتى الصميم مع مبدأ ومفهوم النقابات التي يجب عليها أن تنحاز للفنانين، وتطالب بحقوقهم المهنيّة والمعنوية".

وذهب عدد من الفنانين إلى حدّ مطالبة مجالس النقابات الموقِّعة على بيان "العار" بالاستقالة الفورية "وتحديد مواعيد سريعة للانتخابات النقابية تبعًا للقوانين والأنظمة الداخلية". 

وأكّدوا أنّه، في حال عدم التجاوب، "سيكون لنا تحركات تصعيديّة على كل المستويات من أجل استرجاع النقابات إلى صفوف الفنانين".

المصادر:
مواقع التواصل الاجتماعي
شارك القصة