Skip to main content

"فوكس نيوز" تلغي برنامجًا يقدمه مذيع مناصر لترمب

السبت 6 فبراير 2021
مقدّم البرامج الأميركي لو دوبز

ألغت شبكة فوكس نيوز برنامج "لو دوبز تونايت"، لمقدّم البرامج اليميني "لو دوبز" المعروف بأنه أحد أشد المتحمسين للرئيس السابق دونالد ترمب بين المذيعين الأميركيين.

وبرنامج لو دوبز كان يحظى بأعلى نسبة مشاهدة على القناة التابعة لفوكس نيوز، تخطّت 300 ألف مشاهدة كل ليلة.

وجاء القرار الذي أُعلِن الجمعة بعد يوم على دعوى قضائية بحق فوكس نيوز ودوبز تتعلق بالتشهير، رفعتها شركة سمارتماتيك لتكنولوجيا التصويت التي تطالب الشبكة التلفزيونية بتعويض قدره 2,7 مليار دولار لترويجها معلومات ضدها عن تلاعبها بنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

كما اتهِم دوبز البالغ 75 عامًا بالحديث عن نظريات مؤامرة من دون تقديم أدلة، وعرف في عالم الإعلام منذ أربعة عقود في برامج مختلفة من بينها 10 سنوات في برنامج "لو دوبز تونايت".

توضيح "فوكس"

من جهته، قال متحدث باسم فوكس نيوز لوكالة فرانس برس: "كما قلنا في أكتوبر/ تشرين الأول، تفكر فوكس نيوز ميديا بشكل منتظم بإجراء تغييرات في البرامج، ووضعت الخطط لإطلاق أطر جديدة ملائمة لما بعد الانتخابات، ومن بينها تلك المتعلقة بفوكس بيزنس".

وأوضح المتحدث أن إلغاء برنامج "لو دوبز تونايت" يأتي "في إطار تلك التغييرات المقررة"، وأضاف: "سيتم الإعلان عن برنامج جديد للساعة الخامسة مساء في المستقبل القريب".

وبعد الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن سعى مقدم البرنامج بدون كلل لنشر تصريحات معسكر ترمب عن عمليات احتيال واسعة ومن بينها معلومات عن "فساد" و"مخالفات" من دون تقديم أدلة.

أما دوبز فلم يعلّق حتى الساعة على قرار إدارة "فوكس نيوز" واكتفى بإعادة نشر التغريدات الداعمة له عبر حسابه الرسمي على تويتر.

تعليق ترمب

وقال الرئيس السابق دونالد ترمب في بيان: "لو دوبز كان ولا يزال رائعًا".

وأضاف: "لا أحد يحب أميركا أكثر من لو. كان لديه متابعون كثر ومخلصون سيراقبون من كثب خطوته التالية، وأنا من ضمنهم".

يُذكر أنه خلال حكم ترمب عرفت شبكة "فوكس نيوز" المملوكة من الأميركي الأسترالي روبرت مردوخ، بأنها حليف إعلامي أساسي لترمب، حتى إن سياستها وُصفت باليمينية.

إلاّ أن العلاقة الوطيدة بين الشبكة والرئيس بدأت تتهاوى تزامنًا مع الانتخابات، بالإضافة إلى إعلانها فوز المنافس الديمقراطي جو بايدن في ولاية أريزونا.

وصرّح ترمب في إحدى المرات معتبرًا أن قناة "فوكس" "تغيّرت كثيرًا" بين عامي 2016 و2020. 

المصادر:
وكالات
شارك القصة