Skip to main content

في إطار العقوبات على روسيا.. هولندا تعلن احتجاز 14 يختًا

الأربعاء 6 أبريل 2022

حجزت السلطات الجمركية في هولندا على 14 يختًا في ورش بناء سفن، 12 منها في طور البناء فيما يخضع اثنان للصيانة، وذلك في إطار العقوبات المفروضة على روسيا، وفق ما أعلن وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا اليوم الأربعاء.

وكتب الوزير في رسالة موجهة إلى البرلمان الهولندي: "بموجب الإجراءات الراهنة، لا يمكن تسليم هذه السفن أو نقلها أو تصديرها حاليًا".

وبين اليخوت الـ12 التي هي طور البناء، يخوت فخمة يزيد طولها عن 35 مترًا، ويتم بناء هذه اليخوت في خمس ورش مختلفة لحساب "مستفيدين روس فعليين".

"موضع تحقيق"

وأوضح الوزير: "هم ليسوا أشخاصًا وردت أسماؤهم على قوائم العقوبات الأوروبية لكن نظرًا إلى الإجراءات الراهنة، لا يمكن تسليم هذه السفن أو نقلها أو تصديرها حاليًا"، مضيفًا أن "ملكية هذه اليخوت هي موضع تحقيق معمق أكثر".

ويجرى تحقيق معمق أيضًا حول اليختين اللذين يخضعان للصيانة، حيث قال هوكسترا: "علاقة أحد هذين اليختين مع شخص يرد اسمه على قوائم العقوبات الأوروبية هي موضع تحقيق".

وأكد الوزير: "تشدد الحكومة على أن احترام العقوبات وتطبيقها يرتديان أهمية كبيرة"، كما قال إن أصولًا بقيمة 516 مليون يورو وصفقات بقيمة 155 مليون يورو، جمدت في هولندا.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلنت دول أوروبية عدة منها ألمانيا وفرنسا، مصادرة يخوت مستهدفة بعقوبات منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

والإثنين، صادرت إسبانيا يختًا لثريّ روسي هو فيكتور فيكسيلبيرغ، مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين استهدفته العقوبات الأميركية، بناء على طلب الولايات المتحدة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة