Skip to main content

العقوبات على الأوليغارش.. إسبانيا تصادر يختًا مملوكًا لملياردير روسي

الثلاثاء 15 مارس 2022

صادرت إسبانيا مؤقتًا يخت أوليغارشي روسي في برشلونة، حيث قال مصدران إن اليخت مملوك لرئيس المجموعة الحكومية الروسية "روستيك"، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب صحيفة "الغارديان". 

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تصريح لتلفزيون "لا سيكستا" أمس الإثنين: "اليوم صادرنا - أي عطل مؤقتًا - يختا تابعا لأحد الأوليغارشية الرئيسيين. نحن نتحدث عن يخت نقدر قيمته بـ 140 مليون دولار". وأضاف: "سيكون هناك المزيد".

وقال موقع مراقبة "مارين ترافيك": "إن اليخوت المرتبطة باثنين من الأوليغارشية الآخرين اللذين لم يعاقبا بعد رست في برشلونة". 

وكشف مصدران لوكالة "رويترز": "إن اليخت الفاخر فاليري الذي يبلغ ارتفاعه 85 مترًا يخص سيرغي تشيميزوف الضابط السابق في المخابرات السوفيتية (كي جي بي) الذي يرأس شركة روستيك الحكومية العملاقة". 

ويبحر اليخت رافعًا علم سانت فنسنت وجزر غرينادين، وهو مسجل باسم ابنة تشيميزوف، أناستاسيا إجناتوفا، من خلال شركة في جزر العذراء البريطانية، وفقًا لمقال نشر عام 2021 حول وثائق باندورا.

وكان اليخت في برشلونة منذ 9 فبراير/ شباط، وفقًا لـ"مارين ترافيك"، وكان حتى يوم الإثنين قيد الإصلاح في حوض لبناء السفن في برشلونة.

وقال مصدر حكومي إن اليخت سيظل قيد الاحتجاز بينما تؤكد السلطات الإسبانية ملكيته وما إذا كان هذا اليخت مدرجًا في إحدى قوائم العقوبات. 

عقوبات طالت تشيميزوف

وفرض الغرب عقوبات على المليارديرات الروس، وجمد أصول الدولة وعزل الكثير من قطاع الشركات الروسية عن الاقتصاد العالمي منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير.

وعوقب تشيميزوف من قبل الولايات المتحدة في 2014 وبريطانيا في 2020 بسبب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم وأدرجته الولايات المتحدة وأستراليا في قوائم العقوبات هذا الشهر. كما استهدفت العقوبات الأميركية ابنة شيميزوف وزوجته وابنه.

ولم يرد اسمه في أحدث قائمة أوروبية للشخصيات الروسية الخاضعة للعقوبات، لكن الاتحاد الأوروبي فرض إجراءات ضده في عام 2014. ومن المقرر الكشف عن حزمة رابعة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا في الأيام المقبلة.

مصادرة قصور ويخوت

وأصبحت الرفاهية التي يتمتع بها الأوليغارشية الروسية هدفًا رئيسًا للسلطات الغربية في سعيها إلى إلحاق ضرر مالي بروسيا بسبب هجومها العسكري.

ففي بريطانيا، صودر قصر يملكه الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا في ساحة بلغريف بوسط لندن. واقتحم النشطاء القصر وعلقوا الأعلام الأوكرانية مع لافتة كبيرة كتب عليها "تم تحرير الممتلكات" و"بوتين ارحل". 

وتربط ديريباسكا البالغ 54 عامًا صلات قوية ببوتين. وهو رجل صناعي أسس عملاق الألمنيوم "روسال". وتصفه قائمة العقوبات البريطانية بأنه "رجل أعمال روسي بارز وأوليغارشي مؤيد للكرملين ومرتبط بشكل وثيق بحكومة روسيا وفلاديمير بوتين".

كما صادرت السلطات الفرنسية يختًا مملوكًا لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية العملاقة "روسنفت" وأحد المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين.

وذكرت مجلة "فوربس" أن السلطات الألمانية صادرت أيضًا اليخت الفاخر "ديلبار" المملوك للملياردير أليشر عثمانوف.

كما صادرت الشرطة الإيطالية فيلات ويخوتًا بقيمة 140 مليون يورو على الأقل (153 مليون دولار) يملكها أربعة من أثرياء روسيا، تم إدارجهم على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي في أعقاب الهجوم على أوكرانيا.

وقام نشطاء فرنسيون أمس باقتحام منزل فاخر يملكه صهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السابق كيريل شامالوف الذي كان متزوجًا من كاترينا تيخونوفا ابنة الرئيس الروسي، احتجاجًا على الهجوم على أوكرانيا. وتقع فيلا ألتا ميرا في منتجع بياريتز الساحلي في جنوب غرب فرنسا. 

وفي بلدة آنغليه الفرنسية تمت كتابة شعارات بالطلاء الأزرق على منزل فاخر يعود إلى شركة تملكها زوجة بوتين السابقة ليودميلا وزوجها الحالي رجل الأعمال أرتور أوكيريتني أواخر فبراير/ شباط مباشرة بعد هجوم روسيا على أوكرانيا. ومعظم الشعارات التي غطت جدران وبوابات "فيلا سوزانا" الواقعة على الواجهة البحرية حملت إهانات لبوتين.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة