Skip to main content

في اتصال مع البابا فرنسيس.. أردوغان يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل

الإثنين 17 مايو 2021
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يلتقي البابا فرنسيس خلال زيارته الرسمية إلى الفاتيكان

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين إلى فرض عقوبات دولية على إسرائيل لإرغامها على وقف "المذبحة" في حق الفلسطينيين، مؤكدًا في اتصال هاتفي مع البابا فرنسيس أن العدوان الإسرائيلي يستهدف المسلمين والمسيحيين والبشرية جمعاء.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال بالرئاسة التركية اليوم الإثنين، قال أردوغان للحبر الأعظم: "سيستمر ذبح الفلسطينيين، ما لم يعاقب المجتمع الدولي إسرائيل التي ترتكب جريمة ضد الإنسانية، بفرض عقوبات عليها".

وقال أردوغان للبابا: "المحتل الإسرائيلي الذي يمنع الوصول إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة يقيّد الحرية الدينية ويقتل مدنيين أبرياء في الأراضي الفلسطينية"، بحسب المصدر نفسه.

وأضاف أن "هذه الهمجية تهدّد أيضًا الأمن الإقليمي".

ودعا الرئيس التركي المجتمع الدولي إلى "إعطاء إسرائيل الدرس الرادع الذي تستحقه واتخاذ خطوات ملموسة في هذا الاتجاه".

ويجري أردوغان منذ أيام محادثات مع قادة وشخصيات أجنبية في محاولة لوضع حد للهجوم الإسرائيلي الواسع على قطاع غزة.

وحذّر البابا فرنسيس الأحد من "دوّامة موت ودمار" في المواجهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واصفًا سقوط قتلى مدنيين بالأمر "الفظيع وغير المقبول".

ومنذ 10 مايو/ أيار الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة والضفة الغربية، أوقع حتى صباح الإثنين 200 شهيد بينهم 59 طفلًا و35 سيدة إضافة إلى 1305 جرحى في القطاع، إضافة إلى 21 شهيدًا ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة