Skip to main content

في دورته التاسعة.. ما الذي يميّز مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير؟

الثلاثاء 21 فبراير 2023

يحتضن مسرح سيد درويش الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، بمشاركة 58 عملًا من 46 دولة.

فعاليات المهرجان التي تستمر حتى 21 من الشهر الجاري، تشهد عرض مجموعة متميزة من الأفلام الدولية، والماستر كلاس والورش الفنية لكبار المخرجين، وتكريم قامات فنية كبيرة من أبناء محافظة الإسكندرية.

أفلام عالمية

ومعظم الأفلام تعرض عالميًا للمرة الأولى ما يجعل المهرجان وجهة مفضلة لمحبي وجمهور هذا النوع من السينما.

وداخل واحدة من أقدم دور الأوبرا في العالم وفي المدينة التي كانت مهدًا لفن السينما، انطلقت فعاليات المهرجان الذي يتضمن 70 فيلمًا قصيرًا يعرض معظمها للمرة الأولى مما يوسع قاعدة جمهوره وفق ما يقول صناع السينما.

وفي هذا السياق، قال مدير المهرجان محمد سعدون لـ "العربي"، إن الفعالية الفنية تتضمن عرض أفلام روائية ووثائقية، وكذلك مسابقة فيلم التحريك، إضافة إلى أفلام مصرية للطلبة، فضلًا عن مسابقة للدول العربية.

وأضاف في حديث إلى "العربي" من الإسكندرية، أن هنا دولًا تشارك للمرة الأولى في الدورة التاسعة، إضافة إلى مشاركة فيلم من أستراليا حاصل على عدد من الجوائز، وكذلك فيلم من كوبا.

وأشار السعدون، إلى وجود ورشة الإخراج السينمائي والتي ستكون عملية في هذه النسخة، وهي مختلفة عن الورشة في المهرجان السابق التي كانت نظرية.

واعتبر أن ورشة الأطفال تحاول أن تخرج صناع سينما جددًا، إذ يجري اختيار أطفال من 10 إلى 15 عامًا يتم تعليمهم كيف يمكن استخدام الموبايل وتسجيل الصوت وتصوير اللحظة إخراجيًا، مما يعني أننا سنصل إلى نتائج في نهاية الورشة.

ونوه السعدون، إلى أن حفل الاختتام سيشهد توزيع الجائزة الذهبية والفضية، وسيتم خلاله الإعلان عن الأفلام الفائزة.    

المصادر:
العربي
شارك القصة