Skip to main content

في ذكرى تأسيس كييف.. هجوم روسي "هائل" يستهدف العاصمة الأوكرانية

الأحد 28 مايو 2023

أعلن مسؤولون في الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم الأحد، أنه تم إسقاط أكثر من 40 طائرة مسيّرة، أطلقتها روسيا على موجتين خلال الليل (السبت) في المجال الجوي للمدينة.

وتأتي هذه التطورات في العاصمة الأوكرانية التي تستهدفها روسيا بكثافة منذ بداية مايو/ أيار، بعدما أعلن حاكم منطقة بسكوف الروسية ميخائيل فيديرنيكوف أن تحقيقًا أوليًا أظهر أن هجومًا بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارًا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.

"تاريخ أوكرانيا مصدر إزعاج للروس"

وجاءت الهجمات الروسية الجديدة قبل فجر يوم الأحد الأخير من شهر مايو الذي تحتفل فيه كييف بالذكرى السنوية لتأسيسها رسميًا قبل 1541 عامًا.

ويتميز هذا اليوم عادة بإقامة معارض في الشوارع وحفلات موسيقية على الهواء مباشرة ومعارض خاصة في المتاحف. ووضعت العاصمة الأوكرانية خططًا للاحتفال هذا العام، لكن على نطاق أصغر من المعتاد.

وكتب أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق "تيليغرام": "تاريخ أوكرانيا مصدر إزعاج طويل الأمد للروس المفتقرين إلى الأمن".

وقال مسؤولون إن عدة مناطق في كييف، أكبر مدينة أوكرانية يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة ملايين نسمة، تعرضت للهجمات الليلية، بما في ذلك حي بيشيرسكي التاريخي.

هجوم روسي "هائل" بالطائرات المسيّرة

وفي التفاصيل، قُتل شخص مدني في كييف جراء هجوم "هائل" بالطائرات المسيّرة استهدف المدينة، وفق ما أفاد رئيس البلدية فيتالي كليتشكو.

وقال كليتشكو: إن "امرأة تبلغ 35 عامًا تم نقلها إلى المستشفى، وتوفي رجل يبلغ 41 عامًا"، مضيفًا أن حطام طائرة مسيّرة سقط بالقرب من محطة وقود.

وأشار كليتشكو إلى أن الدفاعات الجوية في كييف أسقطت "أكثر من 20 طائرة مسيّرة متجهة إلى المدينة"، مناشدًا سكان العاصمة "ابقوا في الملاجئ. الهجوم هائل".

وتابع أن حريقًا اندلع أيضًا في مقر شركة في منطقة هولوسيفسكي.

وأحصى سيرهي بوبكو رئيس الإدارة المدنية والعسكرية المحلية الجمعة وقوع 13 هجومًا في كييف خلال هذا الشهر.

وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، تضاعفت أيضًا التقارير عن شن هجمات بالطائرات المسيّرة داخل روسيا في المناطق المحاذية لأوكرانيا.

وذكرت السلطات الإقليمية الروسية أن قصفًا استهدف هذه المناطق السبت أسفر عن مقتل شخصين.

وتحمّل موسكو كييف وداعميها الغربيين مسؤولية هذه الهجمات، بما في ذلك الهجوم على الكرملين، لكن أوكرانيا تنفي أي علاقة لها.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة