Skip to main content

في رسالة إلى أمين عام الأمم المتحدة.. حماس تطالب بتمويل مستدام للأونروا

الإثنين 14 نوفمبر 2022

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، الأمم المتحدة إلى توفير تمويل مستدام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وطالبت حماس، في رسالة وجهتها دائرة اللاجئين واللجان الشعبية في الحركة، للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بـ"منح تفويض مفتوح للأونروا وعدم الاكتفاء بتمديد التفويض فضلًا عن تمكين اللاجئين الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم".

وأشارت الحركة إلى أن هذه المطالب تأتي في ظل "استمرار حالة اللجوء وبقاء حالة الحاجة المُلِّحة للإغاثة، وسط تقاعس الدول الأعضاء في الوفاء بتعهداتها الطوعية لميزانية أونروا".

وأكدت أنّ "على الأمم المتحدة عدم تجاهل ملف اللاجئين الذين تشعبت مشاكلهم بسبب الأزمات التي طرأت في الدول العربية وطالتهم المأساة والمعاناة".

"الحق في مواجهة الاحتلال"

كما ناشدت المنظمة الأممية بضرورة "اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين الشعب الفلسطيني من العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم التي هُجّروا منها عام 1948 وتعويضهم وفقًا لقرارات الشرعية".

وفي السياق نفسه، أوضحت حركة حماس حق الشعب الفلسطيني "في مواجهة الاحتلال ضمن ميثاق الأمم المتحدة الذي كفلته شرائع وقرارات المنظّمة الأُممية ومبادئ حقوق الإنسان العالمية".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت، الجمعة، على أربعة قرارات لصالح فلسطين، من بينها تمديد عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى لثلاث سنوات، وعدم قانونية المستوطنات.

وصوتت 150 دولة لصالح قرار حول "المستوطنات والممارسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة"، في حين امتنعت 14 دولة أخرى عن التصويت.

وتعاني "الأونروا"، منذ سنوات، من أزمات مالية كبيرة أثرت على الخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة