Skip to main content

في زيارة مفاجئة.. وزيرة خارجية ألمانيا تصل خاركيف الأوكرانية

الثلاثاء 10 يناير 2023

في سياق الدعم الغربي المستمر لكييف، وصلت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك إلى مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا بالقرب من الحدود الروسية في زيارة مفاجئة، اليوم الثلاثاء، ووعدت بتقديم مزيد من الأسلحة لكييف بالإضافة إلى "عروض ملموسة" لمساعدتها على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكدت بيربوك، في بيان قبل الاجتماع مع نظيرها الأوكراني ديمترو كوليبا، على دعم ألمانيا وتضامنها مع الأوكرانيين الذين يئنون تحت وطأة التدخل العسكري الروسي في بلادهم وظروف الشتاء القارس.

وقالت: "هذه المدينة رمز للجنون المطلق لحرب روسيا الغاشمة في أوكرانيا والمعاناة اللانهائية التي يواجهها الشعب، وخصوصًا هنا في شرق البلاد، كل يوم".

وبعدما وعدت ألمانيا الأسبوع الماضي بإرسال مركبات ماردر المقاتلة إلى أوكرانيا في إطار تكثيف مساعداتها العسكرية، وعدت بيربوك بمزيد من الأسلحة، من دون تحديد نوعها.

الانضمام للاتحاد الأوروبي

وقالت الوزيرة الألمانية أيضًا إن من المهم ألا يغيب عن الحسبان موقع أوكرانيا في أوروبا ورغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأضافت: "ذلك سبب رغبتي في التحدث أيضًا عن التقدم المحرز في عملية الانضمام".

وأردفت: "نريد نحن، الحكومة، تقديم عروض ملموسة للغاية إلى أوكرانيا من أجل إحراز تقدم في تعزيز سيادة القانون والمؤسسات المستقلة ومكافحة الفساد، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الأوروبي".

وقد تم الإعلان عن هذه الزيارة عندما كانت الوزيرة الألمانية في قطار العودة لأسباب أمنية.

وزار العديد من زعماء الدول الغربية أوكرانيا منذ التدخل العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط، بينهم المستشار أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لكن لم يصل أي منهم إلى أقصى الشرق حيث سيطرت القوات الروسية على عدة مناطق.

وتعرضت خاركيف للقصف مرات عدة عند بداية النزاع، لكن القوات الأوكرانية تمكنت من الدفاع عنها. وابتعدت جبهة القتال منذ ذلك الحين بنحو 130 كيلومترًا عن المدينة.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة