Skip to main content

في مباراة ضد نادٍ إسرائيلي.. جماهير إسبانية تهتف بالحرية لفلسطين

الجمعة 2 فبراير 2024
جماهير نادي باسكونيا الإسباني لكرة السلة يهتفون لفلسطين -اكس

مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهره الرابع، تشهد حالة التضامن مع أهالي القطاع أشكالًا متعددة وطرقًا متجددة. 

فعلى غرار المسيرات التضامنية التي قادها طلاب أجانب في كثير من جامعات أميركا وأوروبا لمناهضة سياسات الاحتلال والدفاع عن حقوق الفلسطينيين، نرى اليوم صورة مشابهة لهذه الأحداث في ملعب رياضي.

جماهير باسكونيا يعبرون عن تضامنهم مع غزة

فقد دخلت جماهير نادي باسكونيا الإسباني لكرة السلة إلى مدرج المباراة وهم يحملون الأعلام الفلسطينية ويهتفون بالحرية لفلسطين، بينما كان فريقهم ونادي مكابي تل أبيب الإسرائيلي يستعدان للمواجهة على أرض مدينة فيتوريا، ضمن بطولة الدوري الأوروبي "يورو ليغ" لكرة السلة.

وقد انتهت المباراة بتلقي نادي مكابي تل أبيب الإسرائيلي هزيمة ثقيلة أمام منافسه الإسباني باسكونيا، وفشل بذلك في التأهل ضمن الثمانية الأوائل في بطولة "اليورو ليغ".

تفاعل واسع مع المبادرة 

هذه المبادرة من جمهور نادي باسكونيا التي وصفها كثيرون بالإنسانية، لاقت تفاعلًا واسعًا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. 

فكتب أيمن: "هذا أمر جيد.. دعهم يعرفون أنهم غير مرحب بهم في أي مكان وأي وقت". أما بريانو دونوفان، فقال: "لقد كانت إسبانيا بالفعل منارة رائدة في دعمها لفلسطين". 

وقال ريتشارد: "يجب منع إسرائيل من المشاركة في جميع الأحداث الرياضية الدولية حتى تتوقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين بشكل دائم، ويتم التوصل إلى حل الدولتين". لافتًا إلى أن "مقاطعة إسرائيل في جوانب الارتباطات الدولية كافة ستجعلها تجثو على ركبتيها"، بحسب تعبيره.

من ناحيته، علّق أحمد بو زيد على النادي الإسرائيلي، وقال: " تراهم يلعبون وكأنهم ليسوا من دولة ترتكب المجازر". 

هذه ليست المرة الأولى التي تقف فيها الأندية الرياضية الإسبانية إلى جانب غزة، إذ تحدت جماهير إشبيلية قرار رابطة "الليغا" بحظر التضامن مع فلسطين، ورفعت أعلام فلسطين في المواجهة مع "ريال مدريد".

كما فعلت الأمر نفسه جماهير نادي "أوساسونا" في مباراته مع نادي غرناطة من الدوري الإسباني.

المصادر:
العربي
شارك القصة