الجمعة 17 مايو / مايو 2024

من إسبانيا إلى إنكلترا.. الملاعب الأوروبية تتزين بأعلام فلسطين

من إسبانيا إلى إنكلترا.. الملاعب الأوروبية تتزين بأعلام فلسطين

Changed

الأعلام الفلسطينية بين يدي جماهير ريال سوسيداد الإسباني - غيتي
الأعلام الفلسطينية بين يدي جماهير ريال سوسيداد الإسباني - غيتي
لم تغب غزة عن جماهير أندية في أوروبا وحضرت بقوة على مدرجات البطولات الإسبانية والتركية، وكذلك البريطانية التي شهدت تحذيرات من أي مشهد سياسي بالملاعب.

شهدت الملاعب الأوروبية، يوم أمس السبت، سلسلة من حملات التضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 16 يومًا، راح ضحيته آلاف الشهداء من المدنيين، بينهم أطفال ونساء. 

ففي الدوري الإسباني، شهدت مباراة ريال سوسيداد وضيفه مايوركا، انتشارًا كبيرًا لأعلام فلسطين بين جماهير الفريق المضيف، والذين لوحوا قبل المباراة بها، بإشارة منهم للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المستمر الذي أسفر عن آلاف الشهداء منهم 1756 طفلًا و967 امرأة، إضافة إلى 13561 جريحًا، بحسب آخر إحصائية لوزارة الصحة الفلسطينية.

"فلسطين حرة"

وكانت جماهير نادي أوساسونا الإسباني قد سبقت سوسيداد، يوم الجمعة، وقامت بالمبادرة نفسها خلال المباراة التي جمعتهم ونادي غرناطة، حيث هدرت المدرجات بشعار "فلسطين حرة". 

ويشكل ظهور الأعلام الفلسطينية في مدرجات الدوري الإسباني تحديًا لقرار رابطة البطولة، التي حذرت في وقت سابق جماهير الأندية من تناول تلك الشعارات في الملاعب. 

جماهير نادي أوساسونا
جماهير نادي أوساسونا - إكس

كما تخلف اللاعب الإسرائيلي شون فايسمان عن حضور اللقاء، بعد تلقيه توصيات من السلطات، بعد انتقاله مع الفريق بعد نشره رسائل دعم للجيش الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في غلاف غزة، يوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. 

وبرزت المبادرة نفسها، بين جماهير نادي إشبيلية خلال اللقاء الذي جمع فريقهم مع ريال مدريد، يوم أمس، حيث حمل بعضًا من جمهور إشبيلية العلم الفلسطيني، ولوحوا فيه خلال المباراة. 

ديربي تركيا

وشهدت مباراة الديربي في الدوري التركي الممتاز لكرة القدم بين فريقي غلطة سراي وبشكتاش، أمس السبت، إدانة الهجمات الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

واستضاف ملعب غلطة سراي "رامس بارك" في إسطنبول، مباراة الديربي في الأسبوع التاسع من الدوري الممتاز "سوبر ليغ". ونزل لاعبو الفريقين إلى أرضية الملعب حاملين لافتة من إعداد الاتحاد التركي لكرة القدم وعليها عبارة "ندين الظلم في غزة".

عبارة "ندين الظلم في غزة" بيد لاعبي بيشكتاش وغلاتا سراي
عبارة "ندين الظلم في غزة" بيد لاعبي بيشكتاش وغلاتا سراي- الأناضول

وقبل انطلاق صافرة بداية المباراة، وقف اللاعبون دقيقة صمت حدادًا على أرواح الضحايا الفلسطينيين. كما رفع أعضاء رابطة مشجعي نادي بشكتاش "تشارشي" لافتة كتبت عليها عبارة "تشارشي ضد الحرب".

ليفربول

ورغم قرار رابطة الدوري الممتاز الإنكليزي، بعدم وجود أي أعلام تدل على الأحداث التي تعصف بالشرق الأوسط حاليًا، فإن جماهير ليفربول تحدت ذلك، ووضعت لافتة في الملعب، خلال لقاء "ديربي الميرسيسايد" بين ليفربول وإيفرتون، حملت عبارة:" لأجل الله، انقذوا غزة"، وشوهدت الأعلام الفلسطينية بين مدرجات جماهير ملعب آنفيلد. 

أعلام فلسطينية ولافتة دعم غزة وسط جماهير ليفربول
أعلام فلسطينية ولافتة دعم غزة وسط جماهير ليفربول- إكس

اللقاء الذي انتهى بهدفين دون رد من توقيع النجم المصري محمد صلاح، شهد هتافات لفلسطين، فيما أثر اللاعب المصري عدم الاحتفال بهدفيه، ما فسره ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أنه نابع من موقفه تجاه ما يتعرض له قطاع غزة. 

ونظرًا لما له من تأثير وأعداد متابعين وقاعدة جماهيرية كبيرة، جاء العتب الكبير على صلاح بعدما فضل السكوت على منصات التواصل الاجتماعي إلى أن نشر مقطعًا مصورًا يطالب فيه بمساعدة أهل غزة ووقف إزهاق الأرواح.

الفيديو نفسه خلق حالة من الجدل بين من اعتبروا أنه لم يعبّر عن الحقيقة تمامًا، وآخرين ارتضوا بـ"نص الكلمة التي تفوه بها".

كما رضي آخرون بالمنشور من منطلق "أن تأتي متأخرًا خير من ألا تأتي أبدًا"، وقد وصل عدد مشاهدي الفيديو لـ50 مليون بعد ساعة واحدة فقط من نشره. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close