Skip to main content

قادمة من سوريا.. الجيش الأردني يعلن إسقاط مسيّرة مفخخة

السبت 25 فبراير 2023

أعلن الجيش الأردني اليوم السبت أن قوات حرس الحدود أسقطت طائرة مسيّرة قادمة من سوريا، حاولت اجتياز الحدود الأردنية وهي تحمل قنابل يدوية وبندقية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة: إن قوات حرس الحدود رصدت من خلال فريق كشف الطائرات المسيرة محاولة اجتياز "طائرة مسيرة من دون طيار" الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حيث تم إسقاطها.

وأكد المصدر "أنه وبعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة، تم العثور على بندقية واحدة من نوع M4، و4 قنابل يدوية وتبين أنه تم إعداد الطائرة المسيرة بطريقة مفخخة"، وأضاف: "قام فريق هندسي مختص بالتعامل معها والتحفظ عليها، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وختم بأن "القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه".

عمليات متكررة

وتشهد الحدود بين البلدين عمليات تهريب أسلحة ومخدرات قادمة من الأراضي السوريةـ ولطالما أعلن الجيش الأردني بين الحين والآخر إحباط العديد من تلك العمليات. 

ففي 17 فبراير/ شباط من العام الماضي، أعلن الجيش الأردني أنه أحبط عددًا كبيرًا من محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود الممتدة على حوالي 375 كيلومترًا، والتي باتت "منظمة" وتستعين بالطائرات المسيرة، وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وقال الجيش آنذاك: إن السلطات الأردنية أحبطت خلال نحو 45 يومًا مطلع عام 2022 دخول أكثر من 16 مليون حبة كبتاغون، ما يعادل الكمية التي تم ضبطها طوال عام 2021.

وتؤكد المملكة أن 85% من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصًا إلى السعودية ودول الخليج.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011. إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجًا واستخدامًا وتصديرًا. كذلك تنشط مصانع حبوب الكبتاغون في مناطق عدة في لبنان المجاور.

وتُشكل دول الخليج وخصوصًا السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تعد من المخدرات سهلة التصنيع، ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة