Skip to main content

"قبو يوم القيامة".. ملايين البذور تحفظ في القطب الشمالي لإنقاذ العالم

الأربعاء 16 فبراير 2022

"قبو يوم القيامة"، هو مخزن سفالبارد العالمي للبذور في النرويج، يقع على سفح جبل في القطب الشمالي ويودع فيه عينات من البذور للحفاظ عليها من الحروب والأمراض والكوارث الأخرى.

ويتم فتح القبو العالمي بضعة مرات فقط، في السنة للحد من تعرض البذور للعالم الخارجي.

ويضم المخزن أكثر من مليون عينة بذور لما يقرب من 6 آلاف نوع من النباتات، من 89 بنكًا للبذور على مستوى العالم، حيث تخزن العينات عند درجة حرارة ثابتة تبلغ صفر درجة فهرنهايت أي حوالي 17 درجة مئوية، وهي كافية للحفاظ على البذور آمنة لمدة 200 عام على الأقل.

في السياق نفسه، ستخزن بنوك جينات في القبو ما يزيد عن 20 ألف بذرة كنسخ احتياطية لمجموعاتها الخاصة من أستراليا وألمانيا ونيوزيلندا والمغرب وسلوفاكيا وغيرها من الدول.

أهم المنشآت الزراعية

من جهته، أكد المستشار الزراعي عمران ياسر الخصاونة، أن بنك سفالبارد من أهم المنشآت الزراعية على مستوى العالم، وهو يمثل سفينة "نجاة" في حال حدوث أي كوارث طبيعية أو حروب عسكرية، حيث تم تأسيسه عام 2006 وافتُتح رسميًا عام 2008.

وقال الخصاونة في حديث إلى "العربي"، من عمّان، إن الفكرة جاءت من قبل علماء الزراعة عدة لاحظوا أن عدد البذور الطبيعية على مستوى العالم ينخفض، وبالتالي فإنها معرضة للانقراض في المستقبل.

وأشار إلى أن موقع القبو اختبر بعناية من قبل العلماء، وهو يبعد نحو 1300 متر عن مركز القطب الشمالي، وصُمّم لتحمل التغير المناخي والاحتباس الحراري وقد أُخذت جميع الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون إلحاق ضرر بالبذور.

المصادر:
العربي
شارك القصة