Skip to main content

قتلى في هجمات روسية.. "الجنرال الحديدي" سفيرًا لكييف في بريطانيا

الجمعة 8 مارس 2024
اندلعت حرائق في منازل إحدى قرى منطقة خاركييف بعد استهدافها من جانب القوات الروسية - غيتي

شنت روسيا أمس الخميس، هجمات على أوكرانيا أسفرت عن مقتل مدنيين اثنين في منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، ومقتل آخر بمنطقة تشيرنيهيف، وفق ما أكد مسؤولون. 

وقال المسؤول المحلي أوليه سينيهوبوف: إن هجومًا بقاذفات صواريخ متعددة أدى إلى مقتل مدنيين اثنين في كوبيانسك، وهي منطقة استعادتها القوات الأوكرانية في أواخر عام 2022، وتنشط فيها القوات الروسية حاليًا.

وتابع سينيهوبوف على تطبيق تيلغرام أن ضربة جوية على بلدة قريبة من مركز خاركيف أدت إلى إصابة شخصين، فضلًا عن إلحاق أضرار بمبنى سكني ومتجر.

وفي منطقة تشيرنيهيف إلى الشمال من كييف، قال حاكم المنطقة فياتشيسلاف تشاوس عبر تيلغرام: إن قذيفة مورتر أسفرت عن مقتل شخص.

وتكثف روسيا من هجماتها الواسعة على مدن وبلدات أوكرانية، منذ فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف أول الصيف الماضي، وعدم تحقيق أي نتائج مهمة تذكر خلاله. 

حراك دبلوماسي

ومع دخول الحرب عامها الثالث، يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اسطنبول اليوم الجمعة، حيث يستقبله نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وفق ما أعلنت الرئاسة التركية ووزارة الخارجية.

ويأتي ذلك في خضم حركة دبلوماسية أوكرانية نشطة، شهدت تعيين فاليري زالوجني سفيرًا لكييف لدى بريطانيا بعد شهر من إقالته من منصبه قائدًا أعلى للقوات المسلحة في البلاد.

القائد العام السابق للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني - رويترز

وجاء الإعلان بينما كان الرئيس الأوكراني يلتقي بوزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، حيث قالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان: إن زيلينسكي "وافق على ترشيح فاليري زالوجني سفيرًا فوق العادة ومفوضًا لأوكرانيا لدى المملكة المتحدة".

وأشاد زيلينسكي بتعيين زالوجني، معتبرًا أن التحالف مع بريطانيا التي تعد من أبرز الداعمين لبلاده منذ بداية الهجوم الروسي "يجب أن يصبح أقوى". 

"الجنرال الحديدي"

كما رحب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالتعيين ووصفه بأنه "خطوة منطقية"، قائلًا إن زالوجني حمل معه إلى منصبه الجديد الفهم اللازم "للسياق العسكري".

وكان الجنرال الذي يحظى بشعبية كبيرة وتصفه وسائل إعلام أوكرانية بـ"الجنرال الحديدي"، قد قاد الجيش الأوكراني منذ بداية الحرب، حيث تمكن من صد القوات الروسية الأكثر قوة وتجهيزًا في الأشهر الأولى من النزاع.

لكن فشل الهجوم المضاد الذي تم الترويج له الصيف الماضي والخلاف العلني مع زيلينسكي أطاح بمكانته لدى الرئيس.

وحل مكان زالوجني في قيادة الجيش أولكسندر سيرسكي، الذي قاد الهجوم المضاد لأوكرانيا خريف عام 2022 في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة