Skip to main content

قتيل على الأقل واحتراق سيارات.. انفجار عبوة ناسفة بحي المزة في دمشق

السبت 25 مايو 2024
جانب من الأضرار في انفجار اليوم بمنطقة المزة في دمشق- إكس

قتل شخص، صباح اليوم السبت، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في دمشق، وفق ما أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، من دون أن تتضح هويته.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة النظام بدمشق "استشهاد شخص جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في منطقة المزة"، من دون أي تفاصيل أخرى، فيما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر حقوقية سورية بأنّ الانفجار أدى إلى احتراق ثلاث سيارات كانت مركونة في موقع التفجير. ولم يتضح على الفور من هو المستهدف بالانفجار.

ويقع حي المزة في غرب دمشق، ويضم مقار أمنية وعسكرية تابعة للنظام، وأخرى لقيادات فلسطينية موالية ومنظمات أممية، إضافة إلى سفارات أبرزها السفارة الإيرانية.

استهدافات متكررة

وأحدث الانفجار دويًا أثار الهلع في المنطقة التي سبق واستهدفتها ضربات صاروخية عدة منسوبة لإسرائيل، طال أبرزها مطلع أبريل/ نيسان مقر القنصلية الإيرانية وأوقع قتلى. وكان أبرزهم محمّد رضا زاهدي، أحد القادة البارزين في فيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

وفي 13 أبريل، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في الحي ذاته، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وخلال سنوات النزاع المستمر منذ 2011، شهدت دمشق انفجارات ضخمة تبنّت معظمها تنظيمات مختلفة، لكن هذا النوع من التفجيرات تراجع بشكل كبير، بعدما تمكنت قوات النظام منذ العام 2018 من السيطرة على أحياء في العاصمة، كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة" وعلى مناطق قربها كانت تعد معقلاً لفصائل المعارضة.

ورغم ذلك، تشهد دمشق في فترات متباعدة تفجيرات محدودة بعبوات ناسفة موضوعة في سيارات مدنية أو عسكرية، من دون أن تتضح الخلفية أو الأسباب أو الجهة المسؤولة عنها.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا ومقاطع فيديو لانفجار اليوم، وقد بدت النيران تتصاعد من السيارة المستهدفة، كما لوحظ وجود سيارات محترقة جانب منها، فيما قال بعض رواد مواقع التواصل في منصة إكس إن المستهدف قد يكون رجل مقرب من النظام لطبيعة أمن المنطقة الواقع تحت سيطرة النظام نفسه.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة